Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شكاوى من استمرار انقطاع الكهرباء في الفاشر

نمر عبد الرحمن

نمر عبد الرحمن

الفاشر 14 أبريل 2023 ـ شكا مواطنون في الفاشر  بولاية شمال دارفور،من استمرار انقطاع الكهرباء لساعات طوال لأكثر من شهر دون توضيح الأسباب من قبل الحكومة، لكن والي الولاية نمر عبد الرحمن أكد استقرار التيار.

وأطلق ناشطون هاشتاق تحت وسم “الفاشر مُظلمة” وجد رواجاً وتداولاً واسعاً تعبيراً عن رفضهم لانعدام الكهرباء .

وقال مواطن في الفاشر مفضلاً حجب اسمه لـ”سودان تربيون” إن المدينة تعيش منذ أكثر من شهر انقطاعاً للتيار الكهربائي لساعات تصل في بعض الأحيان لنحو 24 ساعة لا تستثنى منها حتى المرافق الصحية في الولاية.

واتهم حكومة الولاية بالعجز عن وضع حل لهذه الأزمة وعدم تقديم اعتذار للمواطنين، كاشفاً عن وفاة أحد الأشخاص الثلاثاء الفائت في العناية المكثفة في مستشفى الفاشر التعليمي بسبب انعدام الكهربائي.

ويعتمد إنتاج الكهرباء في دارفور بشكل رئيس على محطات التوليد الحراري، نتيجة عدم ربط الإقليم بالشبكة القومية.

من جهته قال والي  شمال دارفور نمر عبد الرحمن لـ”سودان تربيون” إن التيار الكهربائي بالولاية  يشهد استقراراً ملحوظاً طوال الفترة الماضية بفضل الجهود الحكومية.

وعزا الوالي القطوعات الأخيرة لتعطل 2 من المولدات وأوضح أن حكومته سعت لحل عاجل من خلال توزيع الكهرباء بطريقة جزئية على الأحياء المختلفة علاوة على إبلاغ وزارة الطاقة والمدير العام لشركة التوليد الحراري بغرض صيانة المولدات وأعلن التزام وزارة الطاقة بدفع التكلفة الكلية للصيانة البالغة نحو 291 ألف يورو .

وكشف الوالي عن وصول قطع غيار لصيانة الآليات المتعطلة من شركة مان السعودية المالكة للمولدات والتي ابتعثت مهندس باكستاني الجنسية يعمل رفقة طاقم من المهندسين بجهد كبير لعودة التيار الكهربائي للفاشر.

وأضاف “كل من يشكك في ذلك عليه زيارة محطة التوليد بمدينة الفاشر سوف يجد المهندسين بما فيهم مدير كهرباء شمال دارفور يعملون حتى في الساعات الإضافية من أجل الصيانة وإعادة الكهرباء كاملة”.