Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرلمان السوداني ينتقد وزير الصناعة والبشير يثنى على سلوكه

الخرطوم 5 ابريل 2012 — اثنى الرئيس السودانى عمر البشير على بادرة وزير الصناعة عبد الوهاب عثمان الذى دفع باستقالته عن منصبه علي خلفية تأجيل افتتاح مصنع سكر النيل الابيض الذى كان مقررا اليوم.

Sudanese_Parliement-5.jpgوابلغ البشير اجتماع مجلس الوزراء امس بقرار رئاسة الجمهورية القاضى برفض استقالة الوزير وتكوين مجلس لتقصي الحقائق حول ملابسات تاجيل افتتاح المصنع واشاد الرئيس بسلوك الوزير واعتبره ناتج عن احساس عالي بالمسئولية .

فى وقت شنت لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان هجوما لاذعا على وزير الصناعة وحملته مسؤولية تأجيل افتتاح المصنع ، واتهمته بالتقصير في اداء واجباته، واكدت مسؤولية الوزير عن الحرج الذي لحق بالبلاد والقيادة السياسية بعد اعلان التأجيل لأسباب اعتبرتها اللجنة غير مبررة خاصة وان سياسة امريكا تجاه السودان غير خافية.

واكد رئيس اللجنة عمر ادم رحمة للصحفيين بالبرلمان أمس ان التأجيل تسبب في خسائر فادحة للسودان، واكد ان برامج التشغيل ليست محتكرة لامريكا وحدها، وتابع “كان من الاوفق ان تتعاقد الشركة مع جهات اخرى” وزاد “اذا لم تسمح امريكا بالبرنامج هل سيظل المصنع مغلق، الامر لايستقيم على الاطلاق”

وكشف رحمة عن اتجاه لاستدعاء الوزير لاحاطة البرلمان بالاسباب الحقيقية، واعتبر الاسباب التي ذكرتها الوزارة وإدارة الشركة غير مقنعة، واردف “عذرهم اقبح من الذنب الذي ارتكبوه في حق الشعب السوداني” وتابع “الوضع محرج للغاية ان يتم اعلان لا فتتاح اكبر مصنع للسكر ويتم تاجيله بهذه الطريقة.

وتساءل قائلا اين كان الوزير عند الاعلان عن موعد الافتتاح، هل تم الاتفاق مع جهة امريكية لتشغيل المصنع، واذا كان كذلك فاين ضمانات الوزارة”

Leave a Reply

Your email address will not be published.