Tuesday , 27 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إثيوبيا ترسل تعزيزات إضافية إلى الحدود الشرقية

ولاية القضارف في شرق السودان

القضارف 29 يونيو 2022 ــ أرسلت إثيوبيا تعزيزات عسكرية من مدينة بحر دار عاصمة إقليم الأمهرا، إلى الحدود السودانية؛ وذلك بعد يوم واحد من تحرير منطقة قلع اللبان، شرقي البلاد.

وقالت مصادر عسكرية، لـ “سودان تربيون”، الأربعاء؛ إن “السُّلطات الإثيوبية دفعت بتعزيزات عسكرية من الجيش والمليشيات، قادمة من بحر دار واتجهت إلى مناطق قوجام الحدودية المحاذية لدندرو وأم حديد، غرب جبل حلاوة”.

وأشارت إلى أن هدف هذه القوات هو إسناد مزراعي الأمهرا الذين يتأهبون لفلاحة الأراضي السودانية وشن هجمات على معسكرات الجيش.

وكشف مزارعون بالشريط الحدودي، لـ “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ عن تزايد المساحات التي استولت عليها مليشيات إثيوبيا ومزارعو الأمهرا إلى 500 ألف فدان هذا العام.

من جهة أخرى سادت حالة من الغضب والتوتر مدينة المتمة الإثيوبية، بعد إغلاق معبر القلابات الحدودي وتعليق التجارة الحدودية ونقل البضائع ومنع دخول الإثيوبيين من ممارسة الأنشطة التجارية بسوق القلابات.

ونظم أهالي بمناطق المتمة وكوكيت وشهيدي، احتجاجات على إغلاق المعبر، داعين سُّلطات بلادهم لوضع حلول فورية تضمن الاستقرار الأمني وإزالة التوتر وذلك لأهمية معبر القلابات.

ويُغذي سوق القلابات السوداني معظم مناطق الأمهرا بالبضائع والسلع.