Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(البرهان) يستبق الحوار المباشر بدعوة الأطراف للتجاوب مع (الثلاثية)

البرهان قال في خطابه ليل الثلاثاء إن عدم التوافق يهدد أمن البلاد

الخرطوم 7 يونيو 2022 ــ دعا رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، القوى المعنية بعملية الحوار المباشر للمبادرة والاستجابة، محذرا من أن عدم التوافق بات يهدد أمن وسلامة البلاد.

وقرر ائتلاف الحرية والتغيير وحزب الأمة مقاطعة الحوار المباشر، المزمع إطلاقه غدًا الأربعاء، في إطار العملية السياسية التي تُيسرها الآلية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد.

وقال البرهان، في خطاب إلى الشعب السوداني، ليل الثلاثاء؛ إنه “يرجو ويطلب من المكونات المختلفة المعنية بالحوار أن تبادر بالاستجابة وألا تقف حجر عثرة في طريق استدامة الانتقال والتحول الديمقراطي”.

وشدد على أن البلاد وشعبها ووحدتها وأمنها يستحقا التسامي فوق الخلافات والمطلوبات الحزبية والجهوية والشخصية، معتبرًا الحوار المرتقب بمثابة “فرصة تاريخية لإكمال المرحلة الانتقالية”.

وأكد البرهان موافقة ودعم قادة الجيش للعملية السياسية التي تيسرها الآلية الثلاثية، وقال إنهم على استعداد لتقديم التسهيلات اللازمة لتهيئة البيئة المواتية للحوار.

وأفاد البرهان بأن المنظومة العسكرية والأمنية ستعمل على إنفاذ مخرجات الحوار، إضافة إلى نأي الجيش “عن المعترك السياسي فور حدوث التوافق الوطني الذي تيسره الآلية الثلاثية أو الانتخابات”.

وترفض لجان المقاومة التي تقود الاحتجاجات ضد الحكم العسكري، المشاركة في أي عملية سياسية تضم قادة الجيش وتقول إنها تسعى لإسقاط حكمهم وتأسيس سلطة مدنية.

ويناقش الحوار المباشر الذي لم تستجب له القوى المناهضة للحكم العسكري قضايا الترتيبات الدستورية وآلية اختيار رئيس الوزراء وبرنامج عمل الحكومة، علاوة على الترتيب لإجراء انتخابات في نهاية فترة الانتقال

وتجد الآلية الثلاثية دعما دوليا  حيث وصلت الأحد إلى البلاد مساعدة وزير الخارجية الأميركي مولي فيي في زيارة تستمر حتى نهاية الأسبوع، لتأكيد الدعم للعملية السياسية.