Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محادثات سودانية مصرية حول توليد اثيوبيا الكهرباء من (النهضة)

آبي احمد يدشن بدء توليد الكهرباء من سد النهضة

الخرطوم 28 فبراير 2022- التأمت في الخرطوم الاثنين محادثات سودانية مصرية ناقشت بدء إثيوبيا توليد الكهرباء من سد النهضة قبل التوصل لاتفاق ملزم بين الدول الثلاث حول تشغيل السد العملاق.

وتوقفت مفاوضات سد النهضة الرسمية منذ 4 أبريل الماضي، عقب آخر جولة استضافتها الكونغو طالب فيها السودان بوساطة دولية أيدتها القاهرة بينما رفضتها أديس أبابا، معلنة التمسك بالمفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

واجتمع وزير الري والموارد المائية في السودان  ضو البيت عبد الرحمن منصور الى السفير المصري في السودان حسام عيسى وبحثا الخطوة الأثيوبية الأحادية بتوليد الكهرباء من سد النهضة.

وتطرق اللقاء بحسب بيان عن وزارة الري كذلك الي تفعيل آليات التعاون بين الطرفين والمضي بها قدما لتحقيق الأهداف المشتركة و بين دول الإقليم و دول حوض النيل.

وفي العشرين من فبراير الجاري بدأت إثيوبيا إنتاج الكهرباء من سد النهضة حيث تخشى مصر والسودان أن يتسبب في نقص المياه قرب المصب.

ودعا الوزير السوداني لضرورة التوصل لتفاهمات بين السودان ومصر وإثيوبيا تؤسس لعملية تفاوض سلسة وفعالة تحقق مصالح الشعوب عبر الاستفادة من فشل المفاوضات الماضية التي رعاها الاتحاد  الأفريقي والتي لم تقود لنتائج .

وأكد أن السودان هو الأكثر حاجة للتوافق بين الدول الثلاث وتأثره سلبا من  تطاول أمد التفاوض دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ، مع الأخذ في الاعتبار أن ما تبقى من بنود مختلف حولها بين السودان ومصر وإثيوبيا يحتاج لإرادة سياسية من جميع الأطراف.

من جهته أكد السفير المصري في السودان حسام عيسى  استعداد بلاده التام للتعاون والتنسيق في كافة المجالات.