Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة تأسف لرفض الخرطوم تجديد اقامة مسؤولة رفيعة

الخرطوم امتنعت عن تجديد إقامة روزالند مارسندن

الخرطوم 23 مايو 2022- أبدت البعثة الأممية لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس” الاثنين، أسفها لرفض السلطات السودانية تجديد إقامة كبيرة مستشاري الأمم المتحدة روزا ليندا مارسدن.

ومارسدن هي إحدى كبار الخبراء الذين عملوا مع فريق الأمم المتحدة في السودان منذ يوليو 2021 وعملت في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير سفيرة للمملكة المتحدة وممثلة خاصة سابقة للاتحاد الأوروبي في السودان.

وبحكم نشاطها في بعثة الامم المتحدة المتكاملة قدمت مارسدن الدعم لسلسلة من دراسات التقييم المتكاملة حول بناء السلام، والهادفة إلى مساعدة وكالات الأمم المتحدة وشركائها في تصميم وتحديد أولويات واحتياجات الدعم على مستوى الولايات وتنفيذ ومراقبة اتفاق جوبا.

وقال بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم البعثة فادي القاضي تلقته “سودان تربيون” “إنه من المخيب للآمال بعد النظر في الطلب لعدة أسابيع، اختارت السلطات عدم تجديد تأشيرة إقامة السفيرة روزا لندا مارسدن”.

ووصف ما حدث بأنه “قرارٌ مُؤسف” بالنظر لطلب السلطات السودانية من اليونيتامس وشركائها مؤخراً، تكريس المزيد من الاهتمام لدعم بناء السلام وحشد الموارد للعديد من الأنشطة ذات الأولوية.

وتوترت العلاقة بين بعثة “يونتيامس”والمكون العسكري المسيطر على السلطة وسبق أن هدد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بطرد رئيسها متهماً إياه بتجاوز التفويض الممنوح له.

والخميس الماضي قال وزير الخارجية المكلف علي الصادق إن حكومته لا تستهدف البعثة السياسية للأمم المتحدة في السودان أو رئيسها.

كما قال إنهم يريدون من البعثة أن تفعل المزيد في تنفيذ السلام والتحضير للانتخابات.

ويقدم رئيس البعثة الأممية فولكر بيرس الثلاثاء تقريره الدوري الى مجلس الأمن الدولي حول تطورات الوضع في السودان.