Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تنديد دولي واسع بقتل المتظاهرين السلميين في السودان ودعوات للتحقيق

Ptrotesters tear gas

Protesters attempted to reach the presidential palace in Khartoum defing husge tear gas on December 30, 2021Getty Images

الخرطوم 31 ديسمبر 2021- توالت الإدانات الدولية للعنف المفرط الذي واجهت به قوى الأمن السودانية احتجاجات سلمية خرجت الخميس للمطالبة بابعاد العسكر عن السلطة، ما أدى لسقوط خمسة قتلى وإصابة العشرات.

وأبدى رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان (يونيتامس) (UNITAMS) فولكر بيرتس انزعاجه الشديد من التقارير التي تحدثت عن مقتل 4 متظاهرين في احتجاجات الخميس في السودان.

وقلت لجنة الأطباء المركزية الجمعة إن متظاهرا خامسا توفى الجمعة متأثرا بإصابة مباشرة بعبوة غاز طالت الصدر وأدت لتهتك أنسجة الرئة.

وشدد المبعوث الأممي في تغريدة على تويتر على ضرورة إجراء تحقيق ذي مصداقية في هذه الانتهاكات، وعلى الحق في حرية التعبير.

بدوره دان الاتحاد الأوروبي قتل المتظاهرين على يد القوات الأمنية خلال مظاهرات الخميس، وهو ما يرفع العدد الإجمالي للمدنيين الذين قتلوا منذ الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر إلى 53 قتيل.

وشدد في بيان الجمعة على أن استمرار الحملة على وسائل الإعلام أمر غير مقبول وكذلك الهجمات على المستشفيات.

وتابع “يجب احترام حقوق الإنسان وحياد المؤسسات الطبية في جميع الأوقات”.

ورأى البيان الأوربي انه بعد أكثر من شهر من توقيع الإعلان السياسي بين القائد العسكري الفريق عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك ، “لم تُجر أي تحقيقات ذات مصداقية في أي من الوفيات”.

وقال” نكرر في الاتحاد الاوربي التأكيد على وجوب احترام حق الشعب السوداني في حرية التعبير السلمي وتقديم مرتكبي أي عنف إلى العدالة”.

كما عبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن استيائه من التقارير التي تتحدث عن استخدام قوات الأمن السودانية القوة المميتة ضد المتظاهرين وحجبها الإنترنت ومحاولة إغلاق وسائل الإعلام.

وقال بلينكن على تويتر إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب السوداني في مطالبته بالحرية والسلام والعدالة.