Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يدرس إجلاء رعاياه من اليمن بعد مضايقات جلبتها “عاصفة الحزم”

الخرطوم 30 مارس 2015 – توقع مسؤول سوداني رفيع صدور قرار باجلاء السودانيين المقيمين في اليمن خلال “أية لحظة”، بعد أن وجهت الرئاسة السودانية بوضع كافة الخيارات الممكنة لتنفيذ عملية الإجلاء.

الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج حاج ماجد سوار (سونا)
الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج حاج ماجد سوار (سونا)
وكشفت وزارة الخارجية السودانية، الأحد، عن تعرض مقر السفارة السودانية باليمن الى هجوم وما وصفته بالـ “استفزازات”، ما اضطرها للانتقال الى مقر آخر، في وقت شكت عشرات العائلات السودانية المقيمة باليمن، من معاملة سيئة في أعقاب قرار الحكومة المؤيد للحرب على جماعة الحوثي المتمردة هناك.

وقال الأمين العام لجهاز شؤون المغتربين حاج ماجد سوار في تصريح لصحيفة “السوداني” الإثنين، أنه تلقى اتصالاً من النائب الاول للرئيس السوداني بكري حسن صالح، وجه فيه بوضع كل الخيارت لعملية إجلاء السودانيين كما وجه غرفة العمليات بمتابعة الأوضاع والالتزام الصارم بالتوجيه الذي يقضي بعدم تحرك السودانيين في الشوارع والأماكن العامة.

وقال سوار إن الدولة مستعدة لإجلاء السودانيين الموجودين في اليمن، وتتابع على مستوى القيادة وضع الجاليةهناك، لافتاً الى ان عملية الاجلاء تحتاج الي ترتيب دقيق وتنسيق مع السلطات السعودية ومع قوات التحالف وعلى مستوى البر والبحر والجو، مؤكدا ان كل الخيارات متوفرة للحفاظ على أرواح السودانيين.

وقال سوار ان السودانيين في اليمن يتعرضون لحالات تحرش لفظي وبعض التهديدات التي قال إنها مرصودة من غرفة الطوارئ مشيراً الى تعرض شباب لعملية إحتجاز قبل إطلاق سراحهم في اليوم الثاني، وأضاف: “ليس هناك استهداف منظم للسودانيين في اليمن ولا يوجد استهداف لمنازلهم”.

وأضاف سوار ان مشاركة السودان في عملية”عاصفة الحزم” يعتبر قرارا سياديا لا يعنيهم كجهاز مغتربين بشئ، لافتاً الى وجود 5 الآف سوداني يتوزعون في مدن اليمن المختلفة وأغلبهم يقيمون في العاصمة صنعاء.

وإنضم السودان الى التحالف العربي المكون من عشر دول ضد الحوثيين في اليمن، وأعلن الرئيس عمر البشير ووزير دفاعه المشاركة بقوات برية ومقاتلات في عملية “عاصفة الحزم” التي ابتدرتها السعودية الخميس الماضي، ضد المتمرديين الحوثيين في اليمن وهي مجموعة تدعمها ايران.

وكانت السعودية أعلنت، أن السودان يشارك بثلاث طائرات حربية، في “عاصفة الحزم” إلى جانب الإمارات والكويت وقطر والبحرين ومصر والمغرب والأردن وباكستان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.