Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة تتهم جوبا بعرقلة أنشطة بعثتها في جنوب السودان

جوبا 28 ديسمبر 2016 – كشف تقرير سري للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون قدمه إلى مجلس الأمن الطرق المختلفة التي اتخذتها حكومة جنوب السودان لعرقلة أنشطة بعثة حفظ السلام الأممية في جنوب السودان (يونميس).

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يصافح رئيس جنوب السودان سلفا كير في القصر الرئاسي بجوبا ـ 25 فبراير 2016 (صورة من UNMISS)
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يصافح رئيس جنوب السودان سلفا كير في القصر الرئاسي بجوبا ـ 25 فبراير 2016 (صورة من UNMISS)
وطبقا لوكالة الأسوشيتد برس، الأربعاء فإن التقرير أورد عدد من الحوادث التي تعرض لها أفراد البعثة في أراضي جنوب السودان والتي من بينها أن جنوداً من الجيش الشعبي أوقفوا عربة تابعة للأمم المتحدة وهددوا بقتل عمال الإغاثة الدوليين الشهر الماضي، وفي حادث آخر ضرب جنود سائق شاحنة تابعة للأمم المتحدة بعصا كهربائية في العاصمة جوبا.

ويأتي التقرير بعد أسابيع من زيارة قام بها أعضاء مجلس الأمن إلى جنوب السودان لإقناع حكومة جوبا بقبول نشر قوات حماية إقليمية على أراضيها.

ووصف بان كي مون في تقريره الوضع بـ”غير المقبول” في جنوب السودان والذي يشهد حربا أهلية منذ منتصف ديسمبر في العام 2013.

وأشار بان كي مون أن حكومة جنوب السودان فشلت في تنفيذ الاتفاق مع (يونميس ) والذي يسمح للأخيرة بحرية الحركة في جميع أنحاء البلاد، مستشهداً بالعديد من حالات التهديد التي تعرض لها أفراد البعثة وعمالها، مشدداً أن هذه الحوادث تشكل “انتهاكا مباشرا” للاتفاق بين الطرفين.

ولفت التقرير أن بعثة حفظ السلام “لا تملك حاليا القدرة على استيعاب 4000 جندي إضافي ضمن الموارد المتاحة”.

واتهم بان كي مون الأسبوع الماضي قادة جنوب السودان بخيانة شعبهم والسعى للوصول إلى السلطة عن طريق العنف، منتقداً القوى الخارجية التي دعمت الأطراف المتحاربة على جانبي الصراع في جنوب السودان.

يُذكر أن عشرات الآلاف من الأشخاص قتلوا وشُرد الملايين في أسوأ أعمال عنف في جنوب السودان منذ انفصاله من السودان في يوليو 2011.

Leave a Reply

Your email address will not be published.