Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بنك السودان : تقرير أميركي هذا الأسبوع يسهل التحاويل المصرفية

الخرطوم 26 سبتمبر 2016- كشف محافظ بنك السودان المركزي عبد الرحمن محمد عبد الرحمن عن صدور تقرير من الإدارة الأمريكية قبل نهاية هذا الأسبوع “سيسهم في تسهيل إجراء التحاويل المصرفية” عقب الصعوبات التي ظل يواجهها القطاع الخاص والمتعاملين مع المصارف.

_-343.jpgوتُجدِّد واشنطن عقوبات اقتصادية على السودان منذ العام 1997، بسبب استمرار الحرب في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وأطلع عبد الرحمن محمد عبد الرحمن الرئيس عمر البشير،الاثنين،على نتائج اجتماعاته بنيويورك مع الجانب الأميركي بشأن التعاون بين البلدين.

وقال المحافظ في تصريح لـوكالة السودان للأنباء عقب لقائه البشير، أنه شارك في مؤتمر دعت له الإدارة الأميركية بشأن التعامل مع السودان في ظل الحظر الأمريكي.

وأفاد أن المؤتمر ركز علي كيفية استغلال الرخص الممنوحة من الإدارة الأميركية للمؤسسات والشركات للتعامل مع السودان، وتشمل أنشطة التقنية الحديثة والاتصالات وتكنولوجيا المدخلات الزراعية.

وأضاف أن المؤتمر أشار إلي أنه ليست هناك قيود للتعامل مباشرة مع السودان بكل العملات ما عدا الدولار.

واستبعد مسؤولون أميركيون اتخاذ الرئيس باراك أوباما قرارا بتخفيف العقوبات المفروضة على السودان، قبل مغادرته البيت الأبيض في يناير المقبل.

وأكدوا أن وجود الرئيس عمر البشير على سدة الحكم ووضعه كمطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية يعقد من أي خطوات يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة للتطبيع مع السودان.

وقالت الخارجية الأميركية،في وقت سابق من هذا الشهر إن على السودان التوقف عن دعم الجماعات الإرهابية والإرهاب لمدة ستة أشهر قبل بدء إجراءات رفع اسمه من القائمة.

وخففت واشنطن العقوبات المفروضة على السودان، وسمحت للشركات الأميركية بتصدير تكنولوجيا الاتصالات إلى السودان، كما سمحت بمنح السودانيين تأشيرات دخول إلى أراضيها من سفارتها في الخرطوم، فضلا عن استثناءات تتعلق بالمجال الزراعي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.