Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفاكير يواسي البشير فى كارثة السيول

الخرطوم 13 أغسطس 2013- شكلت وزارة الخارجية السودانية، لجنة إشرافية برئاسة الوزير على كرتى لمتابعة الاشراف على استقطاب العون الخارجي، واستنفار الجاليات السودانية بالخارج، لمساعدة المتضررين من السيول والأمطار .

وتلقت الوزارة، رسالة من رئيس دولة الجنوب الفريق سلفاكير ميارديت للرئيس عمر البشير، أعرب فيها عن تضامنه وتضامن شعب جنوب السودان مع السودان، ومواساته في الذين فقدوا الأرواح أو الممتلكات نتيجة للأمطار والسيول الاخيرة .

والتأم الإثنين، الاجتماع المشترك، لبحث وسائل استقطاب الدعم الخارجي للمتأثرين بالسيول والأمطار، ومواجهة الآثار البيئية والصحية المتوقعة للسيول والأمطار والفيضانات .

واستمع الاجتماع لتقرير حول الخسائر التي تمّ حصرها حتى الآن، والاحتياجات العاجلة لإغاثة المتضررين. ووجّه بإكمال الحصر، وتضمين الخسائر في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والمرافق العامة والمدارس، والسعي لاستقطاب العون الخارجي، واستنفار الجاليات السودانية بالخارج لمساعدة المتضررين.

رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ

و عقدت العليا للطوارئ بولاية الخرطوم، اجتماعاً الاثنين ، على موقف الآليات العاملة، والمعالجات الهندسية، استعداداً لمقابلة أي طارئ يتعلق بالجهود الجارية لدرء أمطار وسيول خريف هذا العام، في وقت بلغ فيه فيضان النيل مستوى الخطر.

وقال وزير الثقافة والإعلام بولاية الخرطوم محمد يوسف الدقير ـ في تصريحات صحفية الإثنين ـ إن الآليات العاملة في مجال سحب مياه الأمطار، أكثر من ثلاثمائة مضخة كبيرة، إضافة إلى أكثر من مائتين وخمسين آلية مختلفة.

ولفت إلى أن والي الخرطوم قد وجّه بأن توضع آليات الشركات العاملة، تحت تصرف اللجنة، تحسباً للأمطار والسيول. مشيراً إلى أن فيضان النيل بلغ مستوى الخاطر، وهو ما يقارب سبعة عشر سنتمتراً.

ودعا الدقير، المواطنين القاطنين على ضفاف النيل، لضرورة توخي الحيطة والحذر، معلناً خلو الولاية حتى الآن من الأوبئة.

من جانبه أقرّ رئيس لجنة النفايات بولاية الخرطوم صلاح بقادي، بعدم رضاه عن مستوى نقل النفايات التي بلغت 52 %.
وعزا ذلك إلى قلة العمالة بسبب عطلة العيد، مشيراً إلى أنه في المرحلة القادمة سيتم زيادة أعداد العاملين لنقل النفايات إلى أماكنها.

وناشد المواطنين ـ والشباب على وجه الخصوص ـ بأهمية المساهمة في نقل النفايات من الأحياء ووضعها في أماكنها المخصصة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.