Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

رعاة مسلحون يعتدون على مزارعين بمحلية (كتم) شمال دارفور

الفاشر 10 يوليو 2016 – اعتدت مجموعة من الرعاة المسلحين علي مزارعين بمحلية (كتم) بولاية شمال دارفور – 100كلمغربي العاصمة- ما أدى إلى وقوع إصابات متفاوتة

وقال معتمد محلية كتم د.ادم عوض الكريم لـ(سودان تربيون )الأحد، ان مجموعة من الرعاة المسلحين بمناطق (فتابرنو) أدخلت مواشيها في المزارع عنوة تحت تهديد السلاح.

وقال إن (فتابرنو) وحدة إدارية تتبع لكتم وان المزارعين قاوموا محاولات الاعتداء على محاصيلهم، الا أن الرعاة فتحوا نيرانهم على المزارعين ,أصيب عدد منهم – لم يذكره – .

وأضاف المعتمد “بعد أن تلقينا البلاغات قمنا بإرسال قوة مسلحة مشتركة وتم إسعاف الجرحى لمستشفي كتم”.

وأشار الى أن لجنة أمن محليته قررت أن تعمل القوة المشتركة خارج مدينة كتم والتصدي لمثل تلك الحوادث والجرائم.

وأوضح عوض الكريم أن لجنة أمن مشتركة بين محليتي كتم والواحة علاوة على الإدارات الأهلية اجتمعت الأحد بمحليته لدراسة التطور والتصدي لأي لكل ما من شأنه أن يؤدي الى فشل الموسم الزراعي .

وقال المعتمد ” نأسف لما حدث خاصة وأن الموسم الزراعي مبشر جدا ” وزاد “للأسف الجبال مخضرة والبور مخضرة إلا أن الرعاة يدخلون مواشيهم في مزارع المواطنين”.

وتشهد كثير من المناطق بولاية شمال دارفور ابان فترة الخريف احتكاكات وصراعات بين الرعاة والمزارعين وغالبا ماتؤدي الي أحداث قتل وإتلاف للزرع مما يثير مخاوف المزارعين وراغبي العودة الطوعية والموسمية.

وفي نوفمبر من العام الماضي عادت الشرطة والنيابة إلى محلية كتم، الواقعة على بعد 100 كلم غربي الفاشر، بعد أن شهدت المنطقة غيابا للشرطة والنيابات منذ أحداث عنف تفجرت في سبتمبر 2012.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *