Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان يستعد امنيا للاستفتاء بأستعراض قوة فى شوارع جوبا

جوبا في 1 يناير 2011 — استعدت عاصمة الجنوب جوبا لانطلاق استفتاء تقرير مصير الاقليم بعد ثمانية ايام بأستعراض للقوة بعشرات السيارات و المصفحات التى تحمل جنودا مدججون بالسلاح جابت الشوارع الرئيسية بالمدينة امس الجمعة .

ورفعت حكومة الجنوب استعداداتها الأمنية بتشديد الإجراءات في طرق جوبا والولايات الجنوبية العشر، وسيتم وضع الشرطة على الطرق من أجل تأمين الاستفتاء الذى سينطلق بعد ايام .

وقال وزير الداخلية في حكومة جنوب السودان، قيير شونق ألونق، إن وزارته تعد لنشر أعداد لن تعلن عنها من قوات الشرطة في ولايات الجنوب العشر لحماية عملية الاستفتاء.

وتقدر مصادر أمنية القوات الشرطية بنحو 60 ألفا. وأضاف الوزير أن تلك الحماية ستوكل فقط للشرطة دون سواها و تابع : “إن حكومة جنوب السودان لن تكون مسؤولة عن أية استفزازات” .

و من المقرر ان يصوت الجنوبيون فى استفتاء لتقرير مصير الاقليم فى التاسع من يناير الجارى للاختيار بين البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولتهم المستقلة .

والاستفتاء هو البند الاخير فى اتفاق السلام الموقع فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *