Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة: ارتفاع الإصابة بالحصبة في السودان إلى 3,351 حالة

الخرطوم 26 أكتوبر 2015 ـ كشفت الأمم المتحدة ارتفاع الحالات المؤكدة بمرض الحصبة في السودان حتى الرابع من أكتوبر الحالي إلى 3,351 حالة، منها 71 حالة وفاة، وفقا لبيانات وزارة الصحة، وطلبت توفير 3 ملايين دولار للوفاء بتكاليف حملات التطعيم المقترحة.

الأمم المتحدة تشتكي من خلاف الحكومة والمتمردين بشأن حملة تطعيم الأطفال
الأمم المتحدة تشتكي من خلاف الحكومة والمتمردين بشأن حملة تطعيم الأطفال
وحسب النشرة الدورية لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، فإن عدد حالات الحصبة المؤكدة في السودان بلغ ما يقرب من خمسة أضعاف المعدل السنوي، وفقا لوكالة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف).

وتشير “سودان تربيون” إلى أن وباء الحصبة تفشى خلال مارس وفبراير الماضيين، في 29 محلية في 16 من ولايات البلاد الثماني عشر، وبلغت الحالات حتى 26 مارس، نحو 1120 حالة إصابة مؤكدة بالحصبة.

وقالت “أوتشا” إن بداية ظهور المرض كانت في ديسمبر 2014 وقد أثر على 71 من المحليات في جميع الولايات الثمانية عشر.

وأشارت إلى أنه جرى الإبلاغ عن 73% من الحالات بين الأطفال دون سن 15 عاما، ومنهم 55% من الأطفال دون سن الخامسة، وتم الإبلاغ عن أكبر عدد من الحالات في ولايات غرب دارفور (667 حالة)، البحر الأحمر (563 حالة)، وكسلا (533 حالة)، بينما كان أكبر عدد من الوفيات (23 حالة) في شمال دارفور.

وطبقا لنشرة “أوتشا” فإن وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة اليونيسيف، جميعها تعكف على وضع مقترحين لحملة التطعيم من الحصبة، أحدهما للمناطق التي يوجد فيها تفشي، والآخر للمناطق ذات الأولوية في ولايات النيل الأزرق، وغرب وشمال وجنوب كردفان، والنيل الأبيض، وسنار، ومنطقة أبيي.

وأكدت وجود حاجة مع ذلك إلى أموال إضافية بنحو 1.8 مليون دولار لتغطية التكاليف التشغيلية لتحصين للأطفال دون سن 15 عاما في ولاية الخرطوم، وبعض المناطق في ولاية القضارف، قبل أن تشير “أوتشا” إلى الحاجة لمبلغ 3 ملايين دولار.

وأفادت النشرة الأممية أن منظمات الإغاثة ما زالت تتولى الاستجابة لتفشي المرض في مناطق عملياتها، وتشمل تدابير الاستجابة: دورات التوعية الصحية، الكشف عن الحالات، ضمان الإدارة السليمة للحالات، وتقديم التقارير اليومية.

ووفقا لوزارة الصحة، فقد جرى تخصيص 5.2 – 4 مليون دولار من الصندوق الإنساني المشترك، و1.2 مليون دولار من حكومة السودان للاستجابة للحصبة في 60 تجمعا في البلاد.

وتخصص أموال الصندوق الإنساني المشترك هذه لتمكين اليونيسيف من شراء 6.8 مليون جرعة من اللقاحات، التي تكفي لتطعيم 5.7 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و15 عاما في 57 من المحليات ذات الأولوية العالية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.