Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

انضمام وزير سابق للمتمردين في جنوب السودان

جوبا 6 يوليو 2014 – انضم بيتر أدوك نيابا وزير التعليم العالي السابق في جنوب السودان رسميا إلى المتمردين بزعامة ريك مشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

بيتر أدوك نيابا
بيتر أدوك نيابا
وتجئ هذه الخطوة بعد أسبوعين من استقالته من عضوية الحركة الشعبية لتحرير السودان الذي يتزعمه سلفاكير.

وقال جيمس قديت داك الناطق الرسمي لرئيس الفصيل المتمرد من الحركة الشعبية رياك مشار في تصريح لسودان تربيون أمس السبت إن “أدوك نيابا انضم للكفاح المسلح بصفة رسمية”.

وأضاف أنه تم تعيين نيابا على رأس لجنة إعادة تنظيم الحركة وإعداد وثائقها.

وكان نيابا قد اعتقل في وقت سابق على خلفية اتهامه بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة في ديسمبر الماضي.

وانضم سفير جنوب السودان السابق الذي هو ايضا من المعتقلين السابقين الأسبوع الماضي للمتمردين وقال ان لا خلاف بينهم وانهم جميعا يعملون لتحقيق التغيير الديمقراطي وإصلاح أجهزة الحزب الحاكم.

يذكر أن المعارضين المعتقلين السياسيين كانوا حلفاء لرياك مشار إلا انهم بعد رفع الأخير للسلاح اعلنوا عن تمسككهم بالحل السياسي وقالوا انه يجب العمل على حل الخلافات سلميا رافضين العمل المسلح الذي انتهجه النائب السابق لرئيس الجمهورية.

ورفض باقان امون الأمين العام السابق للحركة الشعبية لتحرير السودان واحد المعتقلين في تصريحا نشرها الشهر الماضي وصفه بالمحايد او المتردد وقال انه سيعمل على تحقيق الإصلاح في الحزب وأجهزة الدولة سياسيا.

وشدد باقان على ان له طموحات رئاسية مثله في ذلك مثل رياك مشار.

يشار إلى أن الرئيس سلفا كير ونائبه السابق مشار وقعا في 9 مايو وفي ا1 من يونيو على اتفاقات تقول بإيقاف العدائيات والسماح بدخول العون الانساني بالإضافة إلى تشكيل حكومة انتقالية وطنية لإنجاز الإصلاحات السياسية والدستورية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.