Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم وجوبا تعتزمان إعادة تشغيل نفط الوحدة

الخرطوم 13 يناير 2014 – وصل وزير النفط بجنوب السودان استيفن ديو داو، الخرطوم، في زيارة مفاجئة لبحث إعادة تشغيل حقول البترول بولاية الوحدة بعد أن نجحت جوبا في استعادة الولاية النفطية من يد المتمردين بقيادة نائب الرئيس المعزول رياك مشار.

استيفن ديو داو وزير نفط جنوب السودان خلال اجتماعه بنظيره السوداني مكاوي محمد عوض - ارشيف
استيفن ديو داو وزير نفط جنوب السودان خلال اجتماعه بنظيره السوداني مكاوي محمد عوض – ارشيف

وتمكن الجيش الحكومي بجنوب السودان من استرداد ولاية الوحدة، حيث يقع حقلا بانتيو وسارجاث النفطيين، وأفاد المتحدث باسم الجيش العقيد فليب أقوير (نسيطر الآن على كل حقول النفط).

ويتقاتل مساندون لرئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت المنتمي الى قبيلة الدينكا ونائبه السابق رياك مشار المنتمي لقبيلة النوير منذ منتصف سبتمبر الماضي في اعقاب اعلان كير عن احباطه محاولة انقلابية اتهم بها نائبه السابق وبعض معاونيه.

وعقد وزير النفط الجنوبي مباحثات مع وزير النفط السوداني مكاوي محمد عوض (الأحد) في أعقاب وصوله الخرطوم الساعة الثالثة صباحاً. وقال ديو للصحافيين (نريد أن نعيد حقول النفط بولاية الوحدة إلى الإنتاج وهذا يحتاج من الوزارتين دفع شركة النيل الكبرى وشركة (باي ميل) في جنوب السودان كي تعيدان إنتاج الحقول).

ويستفيد السودان من رسوم عبور النفط الجنوبي لأراضيه عبر أنبوب يمتد من حقول جنوب السودان إلى ميناء بشائر لتصدير البترول على البحر الأحمر. وأفاد وزير النفط بجنوب السودان أن (المباحثات جاءت للتفاكر حول كيفية مساعدة الشركات العاملة في جنوب السودان لا سيما وأنها تواجه هذه الأيام بعض التحديات خاصة في ولاية الوحدة).

وأكد أنه بحث مع مكاوي مشكلات الإمداد والمعدات والمساعدات الفنية واحتياجات الشركات من القوى العاملة من السودان وإمكانية الاستفادة من المهندسين السودانيين في مجال البترول في حقول ولايتي الوحدة وأعالي النيل، مؤكداً أن لجاناً من الجانبين ستبدأ بحث الأمر.

وكان الرئيسان السوداني عمر البشير والجنوبي سلفاكير ميارديت اتفقا خلال قمة لهما في جوبا الإثنين الماضي على أن تمد الخرطوم جنوب السودان بــ(900) من فنيي النفط للمساعدة في تشغيل حقول النفط بعد أن فر منها الفنيون والمهندسون الأجانب بسبب القتال. من جهته، أبدى وزير النفط السوداني استعداد بلاده لتلبية كل الطلبات طلبها وزير النفط بجنوب السودان “بأعجل ما يمكن حتى يتدفق النفط للشعبين”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.