Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان يقطع بعدم رغبتة في عودة الوحدة مع السودان

الخرطوم 20 ابريل 2014- استبعدت حكومة دولة جنوب السودان، عودة الوحدة مجدداً مع السودان وعدته خيارا غير مطروح، بيد أنها لم تنف وجود ميول بعض الأطراف الجنوبية، لطرح مسألة الوحدة بين البلدين من جديد بعد ثلاث سنوات من الانفصال.

وكان الرئيس السودانى عمر البشير قال فى حديث ليل الخميس ان جهات – لم يسمها – شعرت بالندم بعد فصل دولة جنوب السودان وطالبت فى الخفاء باعادة الوحدة بين البلدين ونوه البشير الى ان تلك الخطوة متروكة لاستفتاء شعب السودان منوها الى ذات الجهات فصلت الجنوب فى محاولة منها لتدمير السودان

وطالب وزير الإعلام الجنوبي مايكل مكواي، في تصريحات نقلتها صحيفة الشرق الأوسط اللندنية الصادرة السبت، الخرطوم بالإفصاح عن القوى الدولية التي طلبت إعادة وحدة السودان وجنوب السودان حتى يتعرف عليها الناس.

وأضاف “إذا كانت هناك عناصر جنوبية ترى أن هناك إمكانية لوحدة البلدين مرة أخرى، ولكنه أمر بعيد المنال، بل من رابع المستحيلات”.

وتابع:”قرار استقلالنا يعود إلى شعبنا الذي صوت بأكثر من 99%، ونعلم أن بعض عناصر من المتمردين مع رياك مشار لديها ميول بعودة جنوب السودان إلى السودان”.

وكان الرئيس عمر البشير كشف يوم الجمعة، أن حكومته تلقت اعتذارات من قوى دولية، لم يسمها، عملت من أجل فصل الجنوب بغية تدمير الشمال.

وأضاف أن تلك الجهات الدولية تطالب الآن بإعادة النظر في انفصال الجنوب، والعمل على إعادة الوحدة بين السودان ودولة جنوب السودان.

ونقلت تقارير صحفية أن قيادات بالولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، طرحت على السودان وجنوب السودان قيام اتحاد كونفدرالي على أسس جديدة مقابل دعم عالمي مادي كبير.

Leave a Reply

Your email address will not be published.