Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تتهم جوبا بعرقلة تنفيذ اتفاق اديس أبابا

الخرطوم 21 فبراير 2013 رفضت الحكومة اتهام دولة الجنوب بتأخيرها تنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين التي تم توقيعها سبتمبر الماضي ،ووصفت ما يردده مسئولي دولة الجنوب بـ”بالمغالطه” .وقال وكيل وزارة الخارجية رحمة الله محمد عثمان فى تصريح امس, ان دولة الجنوب فاجأت وفد التفاوض في اخر جوله باديس ابابا بتعديل اكثر من فقرة في الاتفاقية.

رحمة الله محمد عثمان
رحمة الله محمد عثمان

ودعا جوبا للالتزام بما تم الاتفاق علية والدخول في تنفيذ المصفوفة بدلا من فتح حوار جديد ،وقال ” موقفنا ثابت ونوكد ان التاخير منهم وان ما يدعونه ليس لديهم ما يسنده ” .

وكان وزير الإعلام والبث الإذاعي في جنوب السودان برنابا مريال بنجامين حمل الخرطوم مسؤولية تأخير تنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين التي تم توقيعها في سبتمبر الماضي، وقال لـ” الشرق الأوسط” يوم الاربعاء إن السودان بدلا من تنفيذ الاتفاقيات يقوم بالاعتداء على حدود الجنوب ، وأضاف “نحن متمسكون بالحل السلمي بين البلدين، واتفاقيات التعاون هي الفرصة الوحيدة للبلدين لتعزيز العلاقات الجيدة بينهما، بعيدا عن التوترات “.

وتوقع بنجامين عقد قمة رئاسية جديدة بين البشير ونظيره الجنوبي سلفا كير ميارديت على هامش القمة الأفريقية التي ستنعقد في يونيو المقبل في أديس أبابا، وقال أن اجتماع القمة الأفريقية سيناقش قضية السودان إلى جانب قضايا أخرى، منوها الى انه من الراجح أن يتناول الرؤسا قضية السودان حسب توصية القمة الأخيرة التي انعقدت في العاصمة أديس أبابا.

وفشل الطرفان من التوصل إلى نتائج إيجابية و طلبت دولة نيجيريا من الاتحاد الافريقي استضافة الاحتفال بـمرور (50) عام على تأسيس منظمة الوحدة الافريقية ،الاتحاد الافريقي وذلك فى 25 من مايو المقبل بمشاركة كافة رؤسا الدول الافريقية الاعضاء،على ان تلتئم القمة الاعتيادية في 30 من يونيو باديس ابابا .

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.