Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جهاز الاحصاء : ارتفاع معدل التضخم فى نوفمبر الى 42.6%

الخرطوم 9 ديسمبر 2013- ارتفع معدل التضخم لشهر نوفمبر ليبلغ 42,6% مقارنة مع 40,3% لشهر أكتوبر بمعدل تغير 5,7%. وسجلت أسعار السلع الاستهلاكية والخدمية خلال 11 شهراً من 2013 ارتفاعاً بلغ 36% مقارنة مع 33,8% لـ11 شهراً من 2012.

الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً كبيراً في أسعار السلع
الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً كبيراً في أسعار السلع

وإتخذت الحكومة جملة من القرارات في سبتمبر الماضي ادت لرفع معظم السلع الاساسية بينما فرضت زيادات مباشرة على سلع آخري ، بغرض ردم الهوة التى تعاني منها الميزانية العامة.

ويعاني السودان أزمة اقتصادية مستفحلة منذ العام 2011 عقب انفصال الجنوب وذهاب 75% من الانتاج النفطي لصالح الدولة الجديدة، وبحسب تقارير الحكومة ان الازمة الاقتصادية ستستمر مالم يتم اتخاذ اجراءات إضافية في الموازنة المقبلة والمتوقع ان تدخل الى البرلمان خلال الايام القليلة المقبلة.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء فى مذكرته الدورية حول قراءة أسعار السلع الاستهلاكية والخدمية خلال شهر نوفمبر 2013، أن المتوسط العام للرقم القياسي لأسعار السلع الاستهلاكية والخدمية سجل ارتفاعاً بمقدار 10,3 نقاط عن شهر أكتوبر وبلغ 368,8 نقطة مقابل 358,5 نقطة لشهر أكتوبر بمعدل ارتفاع بلغ 2,9%، ويعود ذلك إلى ارتفاع أسعار كل المجموعات السلعية والخدمية بنسب متفاوتة.

وأشارت المذكرة إلى أن أسعار مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات سجلت تبايناً في حركة أسعارها صعوداً وهبوطاً خلال نوفمبر.

وتراجعت أسعار اللحوم ذات الوزن الإنفاقي الأكبر في مجموعة الأغذية بنسبة 1,9% وأسعار الفواكه تراجعت بنسبة 2,7% والأسماك والأغذية البحرية بنسبة 0,8%.

وارتفعت أسعار باقي مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات بنسب متباينة كان أهمها المياه المعدنية والمشروبات المرطبة ارتفعت بنسبة 10,5% والبن والشاي والكاكاو بنسبة 6,8% واللبن والجبن والبيض بنسبة 3,8% والبقول والخضروات بنسبة 3,1%.

وأوضحت المذكرة أن أسعار كل المجموعات السلعية والخدمية الأخرى ارتفعت خلال شهر أكتوبر بنسب متفاوتة ، وسجلت مجموعة التجهيزات المنزلية 6,6% كأعلى ارتفاع والصحة 0,7% كأدنى ارتفاع في أسعار هذه المجموعات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.