Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هلال : إفريقيا إختارت الخرطوم مقرا لبنك “الكربون”

الخرطوم 4 يونيو 2013- كشف وزير البيئة والتنمية العمرانية والغابات؛ عن اتجاه الدول الافريقية لإنشاء بنك الكربون الافريقي .

وقال انه سيتم ضخ بلايين الدولارات للبنك، عبارة عن تعويضات دول الصناعات الكبري التي تهدد أمن البيئة العالمي، وأبرزها الصين، والولايات المتحدة الامريكية، للدول المتضررة، وذلك وفقا لبنود القانون الدولي،لإعادة الغطاء النباتي والأحزمة الشجرية والغابات، وقد تم اختيار العاصمة الخرطوم مقرا للبنك الذي يضم في عضويته 66 دولة.

وقال حسن عبد القادر هلال، في المؤتمر الصحفي الذي عقده الإثنين ضمن الاحتفال العالمي بيوم البيئة، بمقر وكالة الانباء السودانية ، ان الاحتفال العالمي هذا العام يجئ والعالم يقذف بـ 33% من الغذاء في المذابل و النفايات وغالبية هذه النسبة تخرج من المجتمعات الأفريقية ومن ضمنها السودان الذي يفتقر الى التدريب على الاستهلاك المرشد .

واشار الى ما تعانيه البلاد من مشاكل في الجفاف والتصحر وانحسار الغطاء الغابي وندرة في مياه الشرب.
وقال هلال “وقفنا على ارياف يشرب سكانها الماء بالفنجان نسبة لشح المياه فيها” .

وكشف هلال اعتماد وزارته ضمن وزارات التمويل الأصغر لصالح المنتجين، موضحاً ان هناك لجنة تم تشكيلها داخل الوزارة لهذا الخصوص، وان التمويل سيشمل شريحة الخريجين والشباب وكل قطاعات المجتمع.

ومن جهته طالب وكيل وزارة البيئة بابكر عبدالله، بالتوسع في انتاج الطاقة النظيفة التي تسهم في الحفاظ علي البيئة والاستخدام الامثل للموارد المتاحه .

مشيرا الي ان موقف العالم اليوم يتحدث عن اتجاة الي انعدام التوازن من خلال التعامل غير الرشيد الذي قد يوصل الي انعدام كل مؤشرات الحياة في كوكب الارض وانقلاب عاليها سافلها ، واضاف بان الاحتفال باليوم العالمي للبيئة هذا العام يأتي مرتكزا علي قضية الاغذية والاهتمام بفائض الغذاء الذي يؤثر علي الامن الغذائي العالمي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.