Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب السودان : تسويق النفط سيكون بنهاية مايو المقبل

الخرطوم 10 ابريل 2013 – قال وزير النفط بجنوب السودان ستيفن ديو داو، إن بلاده ستبدأ تسويق الخام نهاية مايو المقبل بعد استئناف الإنتاج يوم السبت الماضي وأضاف أنه سيتم تسويق أول شحنة في نهاية مايو بعد وصولها إلى ميناء بورتسودان.

وزير النفط بجنوب السودان ستيفن داو - يمين - وزير الاعلام برنابا ماريال
وزير النفط بجنوب السودان ستيفن داو – يمين – وزير الاعلام برنابا ماريال

واتفق البلدان في الشهر الماضي بعد مفاوضات استمرت عدة أشهر على استئناف ضخ النفط الجنوبي عبر السودان، وكان جنوب السودان يضخ نحو 350 ألف برميل يومياً قبل وقف الإنتاج.

وقال الوزير إن حقل ثارجاث الصغير في ولاية الوحدة هو الحقل الوحيد الذي استأنف ضخ النفط وستبدأ نصف الحقول الأخرى في الولاية الإنتاج في الأيام القليلة المقبلة.

وتابع داو أن حقول النفط في ولاية أعالي النيل، وهي أكبر حقول في جنوب السودان، لم تستأنف الإنتاج أيضاً وأن الأمر سيستغرق ما يصل إلى شهرين حتى تبلغ الحقول مستوى إنتاجها السابق.

وقال للصحفيين في جوبا بعد تفقده للحقول في ولايتي الوحدة وأعالي النيل: “كانت ولاية أعالي النيل تنتج 250 ألف برميل يومياً، سنبدأ تدريجياً ربما بنحو 180 ألف برميل يومياً وسنصل إلى مستوى الإنتاج المعتاد في غضون شهر أو شهرين”.

وأضاف أن بعض خطوط الأنابيب تضررت خلال القتال في هجليج مع السودان العام الماضي، وقال بدون الخوض في التفاصيل: “سنحتاج فترة من الوقت لتركيب المعدات الجديدة”.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *