Monday , 17 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة السودانية تعلن عن تأسيس بنك لـ”التمويل الأصغر”

الخرطوم 22 مايو 2013- أعلن السودان عزمه انشاء بنك متخصص في التمويل الاصغر برأسمال قدره 5 ملايين دولار لمكافحة الفقر ورفع معدلات المعيشة و كبح معدلات البطالة.

مقر البنك المركزي السوداني بالعاصمة الخرطوم ـ (ارشيف)
مقر البنك المركزي السوداني بالعاصمة الخرطوم ـ (ارشيف)

ويأتي تأسيس بنك الايداع بشراكة بين “زين للاتصالات” وبرنامج الخليج للتنمية ورجال اعمال سودانيين واجانب.

واجبر إرتفاع معدلات البطالة وسط الشباب السودانين الحكومة على طرح مشاريع عبر التمويل البنكي الذي يصل الى 20 الف جنيه اي مايعادل 3 آلاف دولار للدخول في استثمارات صغيرة تدر ارباح معقولة ،غير ان ارتفاع نسب التضخم كبح خطط التمويلات المصرفية الصغيرة وتراجعت بشكل غير مسبوق لعدم توفر عامل الثقة في الاسواق السودانية.

وأسس البنك المركزي وحدة التمويل الأصغر فى مارس 2007 م كذراع لتنفيذ إستراتيجية تنمية وتطوير قطاع التمويل الأصغر، و وضع البنك خطه تهدف الى توسيع امتداد الخدمات المالية عن طريق تأسيس مؤسسات لتقديم خدمات التمويل الأصغر.

وطرح البنك المركزي حوالي 12 مليون جنيه لتمويل الفقراء والشباب والخريجين لكن هذا البرنامج قوبل باحجام لعدم توفر ضمانات للسداد بجانب استخدام الاموال في غير محلها وتعسر العديدين في السداد .

وعقد مسؤولون في البنك الذي سيدشن اعماله المصرفية خلال الفترة المقبلة اجتماعا الثلاثاء بالخرطوم وسط تكهنات بنجاح التجربة التي استلهمت من ماليزيا ودول آسيا .

ومن المرجح ان يساعد البنك حوالي 400 الف خريج عاطل عن العمل على تمويل المشاريع الخاصة لكن سوق العمل السوداني دائما مايفضل الاستثمار في مجال سيارات الاجرة والـ(توتوك –الرقشة) والمطاعم وسوق الاتصالات .

ويرى خبراء اقتصاديون ان انفاق السودان 80% من موازنته العامة للدفاع والامن يجبر ملايين السودانيين على العيش تحت خط الفقر بتراجع الزراعة واغلاق المصانع .

وقال رئيس تحرير صحيفة ايلاف الاقتصادية خالد التجاني النور ” التسويات السياسية مخرج من الازمة الاقتصادية مايحدث حاليا مجرد مسكنات ينتهي مفعولها سريعا ، واردف: اذا توقفت الحرب فان اموال الموازنة ستتحول الى التنمية وهذا يتطلب تنازلا مؤلما من الحزب الحاكم لصالح استقرار الاوضاع الامنية والسياسية والاقتصادية “.

وتدنى انتاج السودان من الغذاء خاصة القمح والخضروات بشكل حاد خلال العشرة الاعوام الاخيرة بسبب سوء الادارة والاهمال وفقا لناشطين في منظمات المجتمع المدني.

وطالب الخبير الاقتصادي صديق كبلو بتوجيه 5 ملايين دولار لانتشال الزراعة من وهدتها وقال ان قطاع الزراعة يعاني من شح التمويلات المصرفية ويستورد السودان الغذاء بمليار دولار سنويا وقال ” لايمكن ان تستورد بمليار دولار وهناك ملايين الافدنة الصالحة للزراعة تنتظر تعاني من نقص التمويل “.

وطرح السودان خلال اليومين الماضيين في مؤتمر عن الامن الغذائي ملايين الافدنة الصالحة للاستثمار الزراعي والصناعي .

وتعهد وزير الاستثمار السوداني مصطفى عثمان اسماعيل بتوفير العملات الاجنبية للمستثمرين في البنوك المحلية والسماح بمعليات السحب والايداع دون صعوبة تذكر

Leave a Reply

Your email address will not be published.