Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

طه يقف علي ترتيبات مؤتمر المانحين

الخرطوم 29 مارس 2013- وقف النائب الأول للرئيس السوداني ,علي عثمان محمد طه علي الترتيبات بشأن قيام مؤتمر المانحين المزمع في العاصمة القطرية الدوحة في السابع من أبريل المقبل.

أعضاء سلطة دارفور يؤدون القسمم أمام الرئيس السوداني عمر البشير وبجانبه رئيس السلطة التيجاني السيسي في 11 يناير 2012 الخرطوم
أعضاء سلطة دارفور يؤدون القسمم أمام الرئيس السوداني عمر البشير وبجانبه رئيس السلطة التيجاني السيسي في 11 يناير 2012 الخرطوم

واكد رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني السيسي إكتمال إعداد الوثيقة التي ستقدم للمانحين خلال المؤتمر في إجتماع اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ سلام دارفور .وقال السيسي للصحفيين عقب الإجتماع بالقصر الجمهوري يوم الخميس أن جميع الدول التي تمت دعوتها للمشاركة في المؤتمر خلال الزيارات التي قام بها عدد من المسئولين للترويج للمؤتمر وافقت علي المشاركة.

مشيرا إلى انه سيزور اليوم روسيا الاتحادية لمقابلة المسئولين الذين أبدو رغبتهم في المشاركة في المؤتمر ودعم إعادة الأعمار والتنمية في دارفور .

وقطع السيسي بأن العودة الطوعية تمثل أولوية قصوى بالنسبة للسلطة الاقليمية لدارفور،مشددا على إن الاشتباكات القبلية لاتخدم سوى زعزعة التعايش السلمى والنسيج الاجتماعى لمجتمعات دارفور.

و كانت قوي المعارضة السودانية دعت عدد من الدول المانحة لمقاطعة المؤتمر من إجل وقف الدعم لحكومة السوداني التي توصل انتهاك حقوق الموطنين في دارفور علي حسب قولهم. حيث دعا الامين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان في بيان اصدرته الجبهة الثورية المجتمع الدولي إلى عدم المشاركة في مؤتمر مانحين دارفور الذي سيعقد في نهاية الاسبوع الاول من ابريل القادم في الدوحة.

وناشد القيادي بالجبهة الثورية المجتمع الدولي إلى تأجيل المؤتمر إلى أن يتم التوصل إلى تسوية سلمية شاملة، وإلى حين تحقيق العدالة و الديمقراطية لدارفور والشعب السوداني كافة.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.