Friday , 12 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة : نزوح الآف المدنيين من مهاجرية و لبدو بشرق دارفور

الخرطوم 12 ابريل 2013- قالت الامم المتحدة ان الآلاف من المدنيين نزحوا من منازلهم في بلدتي المهاجرية ولبدو شرق دارفور جراء القتال بين القوات المسلحة وقوات مناوي في يوم 6 ابريل الماضي.

نساء مريضات في معسكر (كساب) بمحلية كتم ينتظرن الفحص عليهن من قبل فريق أطباء ـ صور إرشيفية
نساء مريضات في معسكر (كساب) بمحلية كتم ينتظرن الفحص عليهن من قبل فريق أطباء ـ صور إرشيفية
وأورد تقرير صادر عن وكالة الشؤون الانسانية التابعة للأمم المتحدة حدوث حركة نزوح لمدنيين مع مواشيهم من مهاجرية ولبدو. وأفادت الوكالة الاممية بصعوبة التحقق من عدد النازحين بسبب الاوضاع الامنية إلا أنها أشارت إلى ان المنظمات الانسانية العاملة هناك تقدر عددهم بـ 15 ألف نسمة.

وطبقا لإحصائيات وزارة الصحة السودانية فإن عدد سكان المدنيتين يقدر بـ 67 الف شخص.

وتقع بلدتي مهاجرية ولبدو على طرق برية استراتيجية تستخدم من التجار والعاملين في المنظمات الإنسانية لنقل الإمدادات من الخرطوم إلى جنوب دارفور .

وكان وزير الدفاع السوداني قد وعد هذا الاسبوع في تصريحات له امام البرلمان بإعادة سيطرة القوات الحكومية على هذه المدن في اقرب وقت .

ومن جهة أخرى أشار التقرير الى حدوث اشتباكات قلبية بين المسيرية وقبيلة السلامات في منطقة أم دخن الواقعة في ولاية وسط دارفور وقال التقرير ان الصراع الذي نشب اثر نزاع حول ملكية الارض قد بدأ منذ يوم 3 ابريل.

وذكر زعماء القبائل ان حوالي 5 الف شخص لجئوا الى تشاد او دولة افريقيا الوسطى او نزحوا إلى مدن سودانية أخرى.

كما افادت الوكالة ان منظمة انقاذ الطفولة السويدية العاملة في ولاية غرب دارفور قد تضطر الى اغلاق برامجها الصحية بسبب عدم تحصله على تمويل لبرامجها من المانحين وقالت ان هذه المنظمة توفر الخدمات الصحية لنحو 200 الف نازح شخص بمخيمات مورني وهبيله وكرنيك وام شلايا .

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.