Tuesday , 27 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إحصائية حديثة تظهر هجرة 50 ألف من الكفاءات السودانية خلال عام

الخرطوم 17 سبتمبر 2015 ـ أعلن جهاز تنظيم شؤون المغتربين في السودان، الخميس، عن هجرة نحو 50 ألفاً من الكفاءات السودانية، من أساتذة الجامعات والأطباء والصيادلة والمهندسين والعمال المهرة، بدافع تحسين أوضاعهم المعيشية، بينهم 300 أستاذ من جامعة واحدة خلال عام.

سودانيون يتوافدون على مكاتب الجوازات والهجرة ـ صورة من
سودانيون يتوافدون على مكاتب الجوازات والهجرة ـ صورة من
وكشفت إحصائية جديدة أعلنت في منتدى الهجرة الذي نظمه جهاز المغتربين، وأنهى أعماله، الخميس، عن هجرة 4.979 من الأطباء والصيادلة، و4.435 من الفنيين التقنيين، بجانب مغادرة 3.415 مهندساً، و39 ألفاً من العمال خلال العام الماضي.

وتأسف المنتدى على هجرة العقول خاصة أساتذة الجامعات، حيث غادر نحو 300 أستاذ جامعي من جامعة الخرطوم وحدها خلال الفترة الماضية، وقال المنتدى إن الدولة تشجّع الهجرة الراشدة وتتبع سياسات استراتيجية وطنية بهدف ترشيد هجرة الكفاءات.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجي، أمير ميرغني، “إن الهجرة سُنة حسنة ولا يمكن أن تتوقف أو تُحارب”، لكنه أشار إلى ما أسماه الاستهداف الغربي الذي يصاحب عمليات الهجرة.

وشرح أن هجرة الأساتذة أخطر من هجرة الأطباء والمهندسين لجهة بإعتبار أن الأستاذ يفرخ الطبيب والصيدلي، ولفت إلى اندماج بعض السودانيين في مجتمعات غربية لدرجة طمس الهوية السودانية.

ومنذ العام 2012، استشعرت الحكومة السودانية خطر هجرة كوادر مهمة الى الخارج وبدأت في رصد الأمر بواسطة احصاءات رسمية، حيث قالت وزارة العمل في ذاك العام إن معدلات الهجرة وسط السودانيين شهدت تزايدا لافتا.

واشار التقرير الوزاري الى أن الكوادر الصحية والتعليمية هي الأكثر هجرة وبلغ عدد المهاجرين من الأطباء 5028 خلال الفترة من 2007 – 2012، فيما بلغ المهاجرين من المهن التعليمية 1002 معظمهم خلال العام 2012.

وفي العام 2013 أعلن الأمين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج زيادة اعداد السودانيين المهاجرين للخارج عبر عقودات عمل لعدد من الدول حيث بلغ عدد المهاجرين 66 ألف سوداني خلال السته اشهر الأولى من ذاك العام.

وفي منتصف ديسمبر 2013 شكلت وزارتا العلوم والاتصالات، والتعليم العالي والبحث العلمي، لجنة للنظر في وضع معالجات تحد من هجرة العقول، وأعلنت الحكومة أنها فقدت 34% من كوادر العلماء والباحثين في المركز القومي للبحوث خلال الأشهر الستة الأخيرة من العام 2013.

وفي أغسطس من العام الحالي كشفت وزارة الداخلية السودانية عن إحصائية جديدة لطالبي السفر للخارج، وقال مسؤول في إدارة الجوازات إن عدد تأشيرات الخروج المنجزة يوميا تصل إلى 5 ألاف تأشيرة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.