Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

روسيا تلوح لاعتبار جنوب السودان منطقة غير مرغوب فيها لطائراتها

الخرطوم 28 ديسمبر 2012 – جددت روسيا مطالبتها بمحاكمة العسكريين الذين تسببوا في اسقاط طائرة هيلوكبتر روسية وقتل جميع طياريها في ولاية جونقلي في 21 ديسمبر ولوحت بإدراج جنوب السودان في قائمة المناطق غير المرغوب فيها لطائراتها المدنية.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش، في تصريحات صحفية أمس الخميس “نحن ننطلق من أن كل المذنبين في هذه الحادثة سيحاسبون وسيتحملون المسؤولية. وسنتابع بانتباه الخطوات التي تتخذها سلطات جنوب السودان.”

واضاف “وفي حال غياب رد فعل متكافئ على دعواتنا المتكررة سنضطر إلى إدراج جمهورية جنوب السودان في قائمة المناطق غير المرغوب فيها بالنسبة للطائرات المدنية الروسية، إذا لم تطرأ أية تغيرات جذرية على موقفها”.

وكانت روسيا قد طالبت جنوب السودان في الاسبوع الماضي باتخاذ الاجراءات اللازمة لمحاسبة من تسبب في اسقاط طائرة لها تعمل في بعثة الامم المتحدة بجنوب السودان .

ووصلت إلى موسكو امس، جثث الطيارين الروس، الذين قتلوا في الحادثة .

واعتذرت جوبا الاسبوع الماضي عن هذا الحادث وقالت ان اسقاط الطائرة قد تم عن طريق الخطاء خاصة وانها لم تخطر من مسؤولي الامم المتحدة بما يفيد بوصول الطائرة إلى منطقة بيبور التي توجد فيها قوات ديفيد يويو المتمردة .

وقالت انها اشتبهت في ان تكون هذه الطائرة حاملة لإمدادات عسكرية للمتمردين من الحكومة السودانية التي تقول انها تساندهم، وذلك في غياب معلومات عن مهمة الطائرة وطبيعتها .

Leave a Reply

Your email address will not be published.