Wednesday , 28 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجامعة العربية تدعو الخرطوم و جوبا لحل القضايا العالقة و نبذه التوتر

الخرطوم 24 فبراير 2014- قالت الجامعة العربية إن انتقال ملف قضايا السودان ودولة الجنوب إلى مجلس الأمن لن يكون أمر يسير لتباين مواقف الدول داخل الأخير، داعية لعدم توتر الأوضاع بين الدولتين وحل القضايا العالقة بينهما في النطاق الأفريقي والعربي.

الفريق الدابي متحدثاً مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي
الفريق الدابي متحدثاً مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي

وأشار السفير صلاح حليمة مبعوث الجامعة العربية إلى القضايا العالقة بين الدولتين يمكن أن يتم حلها بيد القوة الداعمة أفريقياً وعربياً.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مبعوث الجامعة العربية حرص الجامعة على إقامة علاقات طيبة في إطار أخوي تقوم على أساس المصالح المشتركة والأمن المتبادل.

وطالب بضرورة تحسين علاقات حسن الجوار والتعايش السلمي والامتناع عن تأييد أي دولة لمتمردي الدولة الأخرى.
وقال حليمة: نأمل أن لاتتصاعد الأوضاع والعودة إلى مربع الحرب، وأشار إلى أن الحوار والمباحثات هي السبيل الأنسب لتلافي مثل هذه التوترات.

وأوضح حليمة أن الجهود المبذولة سواء من جانب الوساطة وبدعم وتأييد من جانب الجامعة العربية والمجتمع الدولي وما يتخذه السودان وجنوب السودان من مواقف يمكن أن يسهل فرص التوصل إلى اتفاق.

وقال “نأمل أن تتحسن أجواء العلاقات والمباحثات بين الدولتين فيما يتعلق بالقضايا العالقة سواء ما تم الاتفاق عليها في سبتمبر الماضي وخاصة تنفيذ اتفاق النفط والترتيبات الأمنية باعتبار أن الترتيبات الأمنية لا يمكن أن تترك دون أن يتم تنفيذها.

وقال نعتقد أن إمكانية التوصل لحلول بشأنها أمر ممكن أن يتحقق خاصة إذا تم تنفيذ المبادرة الثلاثية على الأرض ستوفر مناخاً ملائماً للبناء عليه فيما يتعلق بالجانب السياسي. ولفت إلى دور الجامعة العربية في دعم الأوضاع الإنسانية بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.