Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامير الحسن بن طلال فى الخرطوم خلال ايام

الخرطوم 3 مارس 2013 – يصل الخرطوم فى الإسبوع الثانى من مارس الجاري سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربى بدعوة من الرئيس السودانى عمر البشير.

و يتزامن وصول الامير مع ندوة ينظمها منتدى الفكر العربى بالتعاون مع مؤسسات سودانية تناقش موجهات صياغة الدستور فى ظل المتغيرات التى يشهدها العالم العربى.

وكان الرئيس عمر البشيروعدد من القيادات السياسية ورؤساء الأحزاب السودانية، تسلموا رسائل من بن طلال، مرفق بها نسخة من “الميثاق الاجتماعي العربي”، تنادى إلى وضعيه أعضاء المنتدى، هم نخبة من مفكري الوطن العربي ومثقفيه، وبمشاركة “المؤتمر الشبابي العربي الخامس”، في الندوة الفكرية التي عقدت في عمان، في الفترة من 8 إلى 11 ديسمبر الماضي.

وقال الصادق الفقيه، الأمين العام للمنتدى، الذي زار السودان مؤخراً، إنه قام بتسليم الرسائل إلى قادة الاحزاب السودانية منهم حسن الترابي و الصادق المهدي ، ومحمد عثمان الميرغني والشفيع خضر و مساعد الرئيس السوداني ونائب رئيس الحزب الحاكم نافع علي نافع . كما سلم نسخاً من الميثاق الاجتماعي العربي إلى نائبا الرئيس علي عثمان محمد طه، و الحاج آدم يوسف ، رئيس اللجنة الوطنية للدستور، وعدد من أعضاء اللجنة القومية للدستور، و مفكرين وناشطين في الحقل العام.

وقال الفقيه إن الأمير الحسن دعا في رسائله قادة القوى السياسية السودانية المختلفة إلى استصحاب ما تضمنه الميثاق من مبادئ عامة في حواراتهم حول الدستورالسوداني المقبل، لا سيما وأن المبادئ العامة للميثاق تستجيب للتغييرات الحاصلة في السودان، إذ أنها تتأسس على قيم الحرية والمساواة والمشاركة والعدالة وحكم القانون ومرتكزات الديمقراطية.

وكل ما يقود إلى استنهاض قدرات الأمة، وطاقاتها الكامنة، ويضمن لها مستقبل أفضل.ويؤكد الميثاق على الاعتراف بسيادة مفهوم المواطنة المتكافئة ومفهوم التعددية السياسية والثقافية والاجتماعية بما يضمن القضاء على مسببات الفتنة الطائفية، والمذهبية، والعرقية، التي تهدّد مستقبل الأمة، وتقود إلى فرقتها، وتقسيمها إلى كيانات أمنية صغيرة متناحرة.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.