Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الصليب الاحمر يعيد 5 اسرى من الجيش السودانى فى دارفور

الخرطوم 12 فبراير 2013- سلمت اللجنة الدولية للصليب الاحمر يوم الاثنين دولة جنوب السودان خمسة من اسري الحرب كانت الحكومة السودانية أفرجت عنهم في وقت سابق ,ورافق مندوب من اللجنة الدولية الاسري إلى جوبا وجرى تسليمهم إلى سلطات جنوب السودان بعد نقلهم من نيالا بجنوب دارفور.

واكدت اللجنة في بيان اصدرته الاثنين ان احدى طائراتها بنيالا نقلت الاسري الخمسة الى جوبا منوها الى ان الجيش السودانى اعتقلهم منتصف العام الماضى بمنطقة كفن دبى بولاية جنوب دارفور.

وقال رئيس اللجنة الدولية في السودان جان كريستوف ساندو”يسعدنا أن يتمكّن هؤلاء الرجال الخمسة من العودة إلى بلادهم. وسنقدم الدعم اللوجستي لمثل هذه العمليات الرامية إلى إعادة الناس إلى ديارهم في المستقبل أيضاً إذا ما دعت الحاجة لذلك. ”

واضاف ان السلطات السودانية كانت اتصلت باللجنة الدولية لطلب تسهيل إعادة الاسرى إلى ديارهم,ووافقت اللجنة على العمل باعتبارها وسيطاً محايداً بين السلطات السودانية وسلطات جنوب السودان.

وقال رئيس شعبة الاستخبارات والأمن بالفرقة (16) مشاة العقيد بدرالدين بشير في تصريحات صحفية عقب عملية التسليم أن تبادل الأسرى تأتي تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين البلدين وعلاقة حسن الجوار.

و أكد وزير المالية ممثل حكومة الولاية آدم محمد آدم أن إطلاق الأسرى يدل على حسن النوايا تجاه دولة جنوب السودان وان الخطوة من شانها دفع علاقات البلدين نظرا للمصالح المشتركة بينهما، وتوقع أن تسهم الخطوة في دفع المحادثات المرتقبة.

في المقابل وصفت جوبا اطلاق سراح الجنود الخمسة بالخطوة الجيدة واعربت عن املها في ان تلقي بظلال ايجابية علي الملفات المشتركة بين الخرطوم وجوبا وقال سفير جوبا لدي الخرطوم ميان دوت في رده علي ما اذا ما كانت جوبا ستقدم علي اطلاق سراح القيادي المجتجز في جوبا منذ عامين تلفون كوكو قال ” إن كوكو محتجز علي ذمة قضية سياسية وليس اسير حرب” .

وكانت اللجنة الدولية ساعدت على إعادة 13 أسيراً من أسرى الحرب السودانيين إلى بلادهم في شهر أبريل 2012 بعد إفراج سلطات جنوب السودان عنهم. وساعدت في شهر سبتمبر على إعادة 19 أسير حرب إلى ديارهم في جنوب السودان بعد إفراج السودان عنهم.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.