Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس المصرى يأمر بالافراج عن منقبى ذهب سودانيين

الخرطوم 27 اغسطس 2012 — وجه الرئيس المصري؛ محمد مرسي، بإطلاق سراح السودانيين الذين ضبطتهم السلطات قبا عدة اشهر بعد عبورهم الحدود المصرية بحثاَ عن الذهب و لم تتم محاكمتهم حتى الآن، وأن ترد لهم متعلقاتهم الخاصة، وإطلاق سراح آخرين تمت محاكمتهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية؛ السفير العبيد مروح، إن توجيه الرئيس المصري أيضا تضمن إسقاط العقوبة عن السودانيين الذين عبروا الحدود وصدرت أحكام بشأنهم وقضوا نصف العقوبة والذين عليهم غرامات مالية بسيطة تتكفل الدولة المصرية بدفعها.

وكان الرئيس المصرى اجتمع السبت فى القاهرة الى وزير الخارجية السوداني؛ على كرتى، وتناول اللقاء العلاقات بين البلدين ومتابعة تنفيذ اتفاقيات التعاون المبرمة بين البلدين

الى ذلك جدد ؛ علي كرتي، تمسك بلاده بإعطاء الأولوية للملف الأمني مع جنوب السودان قبل الدخول في الملفات العالقة خلال المفاوضات بين الدولتين بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا. وأشاد كرتي بمواقف الجامعة العربية الداعمة للسودان.

وأجرى كرتي بالقاهرة مباحثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية؛ نبيل العربي، تناولت الأوضاع في السودان في ما يتعلق بقضية دارفور والجهود المبذولة حالياً لحل المشكلات العالقة بين دولتي السودان وجنوب السودان إلى جانب العلاقات العربية وما يدور في المنطقة من تطورات.

ووصف وزير الخارجية في تصريحات صحفية ، مباحثاته مع العربي، بأنها مثمرة تم خلالها بحث تطورات الأوضاع في السودان والعلاقات مع دولة جنوب السودان والقضايا العالقة بين الدولتين، خاصة بعد التوصل إلى اتفاق بشأن النفط والذي ينتظر التنفيذ بعد حل باقي المشكلات العالقة، معبراً عن أمله في حدوث اختراق في المفاوضات بشأن هذه القضايا.

وعبر كرتي عن تقديره لدور الجامعة العربية في دعم مواقف السودان وإسهامها في تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في دارفور لتحسين الأوضاع الإنسانية هناك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.