Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

العفو الدوليه : الحكومة السودانية اعتقلت 100 معارض

الخرطوم 13 نوفمبر 2011 — قالت منظمة العفو الدولية ان الحكومة السودانية اعتقلت اكثر من مائة ناشط معارض في الخرطوم في اكتوبر وقال عدد كبير منهم “انهم تعرضوا للتعذيب”.واضافت المنظمة في بيان ان “اكثر من مئة شخص اعتقلوا في الخرطوم وضواحيها في اكتوبر وحده واعلن عدد كبير من الذين اعتقلوا انهم تعرضوا للتعذيب ولانواع اخرى من سوء المعاملة في الاعتقال”.

وفي سبتمبر الماضى اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة السودانية بتكثيف عمليات القمع ضد المعارضين السياسيين واشارت الى “التعذيب الذي يتعرض له السجناء من جهاز الامن والمخابرات السوداني”.

ومن المعتقلين، اعضاء في منظمة “شباب لاجل التغيير” الذين يتصدون للارتفاع الجنوني لاسعار المواد الغذائية وناشط في الخامسة والثمانين من عمره من حزب المعارضة المحظور الحركة الشعبية شمال السودان واعضاء في احزاب معارضة شرعية.

وفي 10 اكتوبر ، اعتقل اكثر من 22 شخصا في المسعودية جنوب الخرطوم، بعد تظاهرة احتجاج على ارتفاع اسعار الكهرباء والماء منهم رجل معوق عقليا تعرض للضرب لدى توقيفه وصبي في الثالثة عشرة من عمره تلقى 20 جلدة، كما ذكرت منظمة العفو الدولية.

وخلال تجمع لاحزاب المعارضة في 21 اكتوبر في الخرطوم، اعتقلت قوات الامن ايضا اكثر من 10 ناشطين. وقال احدهم وهو عضو في حزب شيوعي ان المجموعة حرمت من النوم والطعام ثلاثة ايام.

ودعت منظمة العفو الدولية الخرطوم الى الغاء قانون من 2010 يتيح لجهاز الامن والمخابرات القيام بعمليات اعتقال وتوقيف اشخاص حتى اربعة اشهر ونصف من دون تدخل احد القضاة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.