Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الامم المتحدة قلقة لعرقلة مساعدات متضرري جنوب كردفان

الخرطوم 16 يونيو 2011 — عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن انزعاجه من المعارك التي نشبت في ولاية جنوب كردفان والتي ادت إلى نزوح عشرات من الالاف من مواطني المنطقة بعد اندلاع العنف في المنطقة منذ الاسبوع الاول من يونيو.

وقال المكتب الصحفي للامين العام في بيان بان كي مون “يشعر بقلق بالغ لتدهور الوضع الأمني وتصاعد القتال في جنوب كردفان والذي تسبب في مقتل كثير من المدنيين ونزوح عشرات الآلاف”.

وحث بان كل أطراف القتال “على الوقف الفوري للاقتتال والسماح لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بالوصول جوا وبرا وبلا شروط إلى كل مناطق جنوب كردفان”.

وقالت فاليري آموس مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في بيان أمس ان عمليات تقديم المساعدات في المنطقة تواجه صعوبات، واوضحت “المنظمات الإنسانية تقدم المعونات حيثما تستطيع لكن قدرتها على مساعدة معظم المعوزين يعوقها بشدة انعدام الأمن والافتقار إلى القدرة على الوصول.”

ومن ناحية أخرى قال دبلوماسيون أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ألغى اجتماعا مقررا بشان السودان يوم الأربعاء مع ممثلي لجنة رفيعة من الاتحاد الإفريقي للمرة الثانية منذ الأسبوع الماضي للسماح بفسحة من الوقت لإجراء مفاوضات في أديس أبابا بين شمال السودان وجنوبه للوصول إلى اتفاق حول ايقاف العنف في المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.