Monday , 6 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس التشادي يصل الخرطوم ويعقد مباحثات مع البشير

الخرطوم 6 سبتمبر 2016 ـ استقبل الرئيس السوداني، الثلاثاء، نظيره التشادي إدريس ديبي، الذي وصل الخرطوم في زيارة رسمية تستغرق يومين، للمشاركة في احتفالات انتهاء أجل السلطة الإقليمية لدارفور يوم الأربعاء بالفاشر بمشاركة أمير قطر ورئيس أفريقيا الوسطى.

البشير وديبي (إرشيف)
البشير وديبي (إرشيف)
وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال الدين إسماعيل في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم إن زيارة ديبي تؤكد متانة علاقات البلدين خاصة أن الرئيس التشادي ظل من أقوى الداعمين لعملية السلام في دارفور.

وأضاف أن الرئيس ديبي سيشارك في البرنامج المشترك بالفاشر للإشراف على ختام مرحلة إنفاذ بنود اتفاقية الدوحة ودعم المشروعات المتعلقة بها تأكيدا لتحقيقها للسلام في المنطقة.

وأشاد وزير الدولة بالخارجية بجهود الرئيس التشادي في إحلال السلام بدارفور ودوره الأساسي في تحريك عملية السلام في السودان من خلال رئاسته للاتحاد الأفريقي.

وكان إدريس ديبي قد لعب دورا في إلحاق حركات مسلحة بمؤتمر الحوار الوطني في الخرطوم في أكتوبر 2015.

وأوضح اسماعيل أن الرئيسين البشير وديبي عقدا لقاءا يوم الثلاثاء وسيعقدان لقاءا آخر يوم الأربعاء.

من جانبه قال والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف إن مدينة الفاشر ستشهد يوم الأربعاء لقاءات بين رؤساء السودان وقطر وتشاد وأفريقيا الوسطى، فضلاً عن قمة ثلاثية بين السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى.

وأكد والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف اكتمال الاستعدادات للاحتفال بمدينة الفاشر، مضيفا أن أهمية الزيارة تكمن في إيصال رسالة مفادها أن دارفور تعيش الأمن والاستقرار.

وأبان الوالي أن البرنامج الرئيسي في الزيارة يتمثل في اللقاء الجماهيري، معلناً عن تكريم أهل الفاشر للرئيس التشادي وأمير قطر، وقال: “تشاد كانت ناجحة وجادة في لم شمل الفرقاء”.

وقال إن انتهاء أجل السلطة لا يعني انتهاء عمر وثيقة الدوحة، لافتا إلى أن الحدث يمثل تكريماً لدولة قطر على صبرهم وتمكنهم من جمع الفرقاء، وأكد أن قطر قامت ببناء مدارس وقرى نموذجية في كل أنحاء دارفور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.