Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

كرتي: السودان وسيط ناجح بين فرقاء الجنوب

الخرطوم 2 فبراير 2014 – قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، إن السودان يعد من أكثر الدول المؤهلة للقيام بدور الوسيط الناجح بين طرفي الأزمة بدولة الجنوب، مبيناً أن السودان رأى أن يلعب هذا الدور داخل منظومة الإيقاد عبر وساطتها لحل النزاع.

وعاد إلى العاصمة الخرطوم مساء (الجمعة) الرئيس السوداني عمر البشير، بعد ترؤسه وفد السودان المشارك في أعمال القمة الأفريقية الـ 22 بأديس أبابا، وأكد علي كرتي، في تصريحات صحفية عقب وصول الوفد، أن القمة الأفريقية ركزت على القضايا الملحة في القارة خاصة الحرب في جنوب السودان.

. وأوضح أن قمة قادة الإيقاد بحثت بشكل مفصل هذه المسألة ومخرجات التفاوض بين الأطراف المتنازعة في دولة جنوب السودان التي تمت بإشراف مجموعة الإيقاد ممثلة في دول السودان وإثيوبيا وكينيا.

وأضاف: “هناك اتفاق لوقف العدائيات، وهناك مراقبون لضمان تنفيذ الاتفاق، وأن السودان يشارك بمراقبين” ،ويشارك السودان في الوساطة الأفريقية بالفريق أول محمد أحمد الدابي إلى جانب الجنرال الكيني لازاراس سيمبيو والسفير الإثيوبي سيوم مسفن.

وذكر كرتي أن السابع من فبراير المقبل سيشهد استئناف التفاوض بين طرفي الأزمة لإقرار وقف إطلاق نار نهائي، مؤكداً أن الاجتماع الوزاري للإيقاد أبدى ملاحظاته حول الأزمة خاصة جنوح بعض المقاتلين للقبلية، مجدداً حرص الإيقاد على أن تظل قضية دولة جنوب السودان قريبة منها، وأن تطلع على تطوراتها بصورة يومية.

وقال إن السودان يعد من أكثر الدول المؤهلة للقيام بدور الوسيط الناجح بين طرفي الأزمة لما يتمتع به من أواصر وعلاقات تاريخية قوية جداً مع الأشقاء بجنوب السودان، مبيناً أن “السودان رأى أن يلعب هذا الدور داخل منظومة الإيقاد عبر الفريق أول محمد أحمد الدابي”.

ودعا كرتي أطراف النزاع لوقف إطلاق النار وإيقاف حملات الدعاية المتبادلة بينهم وفتح الطريق أمام المساعدات الإنسانية حتى يتم التوصل لسلام دائم في دولة جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.