Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سفير بريطانيا بالخرطوم يتوقع اجتماع المعارضة بأثيوبيا لإجازة خارطة الطريق

الخرطوم 30 يونيو 2016 ـ رجح السفير البريطاني بالسودان، الخميس توقيع المعارضة على خارطة الطريق الأفريقية خلال اجتماع لـ “نداء السودان” يعقد قريبا بأديس أبابا، بينما أعلن دبلوماسي بريطاني، عن اتصالات لإلحاق قوى ممانعة للحوار قبيل عقد الجمعية العمومية في 6 أغسطس القادم.

سفير بريطانيا لدى الخرطوم مايكل آرون - صورة من موقع الخارجية البريطانية
سفير بريطانيا لدى الخرطوم مايكل آرون – صورة من موقع الخارجية البريطانية
وظلت قوى المعارضة ترفض التوقيع على خارطة الطريق منذ مارس الماضي وتتمسك بعقد مؤتمر تحضيري للحوار خارج السودان، قبل أن تسلم الوسيط الافريقي ثابو امبيكي، أخيرا، ملحقا للخارطة حوى تحفظاتها وشروطها للتوقيع.

وبحث أرون مع مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود في القصر الرئاسي بالخرطوم يوم الخميس التنسيق والتعاون بين البلدين لإنفاذ خارطة الطريق وتجاوز العقبات التي تواجهها لتعزيز عملية السلام في البلاد.

وأكد السفير للصحفيين عقب اللقاء دعم بلاده لجهود الاتحاد الأفريقي وآلية امبيكي لحث المعارضة على توقيع خارطة الطريق، ورجح أن توقع المعارضة على الخارطة عقب اجتماع لقوى “نداء السودان” بأثيوبيا في القريب العاجل.

إلى ذلك نقل الأمين العام للحوار الوطني عن المسؤول السياسي بالسفارة البريطانية في الخرطوم ديفيد بوستر أن بلاده تجري اتصالات لإلحاق الممانعين بعملية الحوار الوطني قبل انعقاد الجمعية العمومية في السادس من أغسطس المقبل.

وقال الأمين العام للحوار هاشم علي سالم عقب لقاء جمعه مع بوستر بمقر الحوار في قاعة الصداقة، الخميس: “نحن في انتظار الممانعين للمشاركة”.

وأضاف سالم أنه قدم شرحاً للدبلوماسي البريطاني عن فكرة الحوار منذ بدايته وحتى الآن وترتيبات انعقاد الجمعية العمومية في السادس من أغسطس وتحديد موعد انعقاد الجلسة الختامية للمؤتمر العام.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *