Friday , 12 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وفد من حركة الطاهر حجر يصل الخرطوم للمشاركة في مؤتمر الحوار

الخرطوم 15 ديسمبر 2015 ـ قالت حركة/ جيش تحرير السودان للعدالة بقيادة الطاهر حجر، الثلاثاء، إن وفدا من حركته ينتظر أن يكون قد وصل الخرطوم للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الذي انطلق منذ العاشر من أكتوبر الماضي.

ابو القاسم إمام
ابو القاسم إمام
وكان قائدا فصيلي حركة تحرير السودان أبوالقاسم إمام والطاهر حجر، قد رافقا الرئيس التشادي إدريس ديبي للمشاركة في انطلاقة مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم وعادا معه الى انجمينا عقب الجلسة الافتتاحية.

وقال الطاهر حجر لـ “سودان تربيون”: “لدينا وفد غادر اليوم (الثلاثاء) من إنجمينا للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني لطرح رؤية الحركة في القضايا المطروحة”.

وبحسب بيان للمتحدث باسم الحركة، محمد أحمد يعقوب، فإن وفد الحركة وصل الخرطوم للمشاركة في الحوار الوطني برئاسة نائب رئيس الحركة عبد الله عبد الكريم عز الدين. وزاد “أرسل الوفد بعد مناقشات مطولة وضمانات كبيرة من الرئيس التشادي إدريس ديبي”.

وقال المتحدث إن الوفد سيطرح رؤية الحركة في القضايا المطروح في الحوار الوطني وأكد الالتزام بالعملية السلمية كخيار أساسي لحل مشاكل السودان.

وأكد الطاهر حجر أن مشاركة الحركة في لجان الحوار الوطني بوفد يمثل كل اللجان جاءت مواصلة لحضوره لافتتاح مؤتمر الحوار، لطرح رؤية الحركة في القضايا المطروحة.

وأوضح في تصريحه لـ “سودان تربيون” أنه لم يوقع اتفاق سلام مع الحكومة وبالتالي لن يذهب إلى الخرطوم إلا بعد الوصول إلى سلام حقيقي، منوها إلى أن حضوره مع ديبي “شأن آخر لأن الحوار الوطني بالنسبة لنا ليس بديلا للتفاوض حول قضايا المناطق المتأثرة بالحرب”.

وتابع “أما المشاركة في قضايا الحوار فهذا يهم كل الشعب السوداني لإبداء رأيه حول القضايا المطروحة وهذا ما فعلته الحركة مع الحوار الوطني لا أكثر ولا أقل”.

وأفاد أن الحركة لم تطلب حضور المؤتمر التحضيري للحوار بأديس أبابا، بل طلبت وقف إطلاق نار شامل بين كل الأطراف، “نحن حضرنا الافتتاح في الخرطوم فكيف نطلب المشاركة في مؤتمر تحضيري ؟”.

وانطلق في العاشر من أكتوبر الماضي مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية، وينتظر عقد مؤتمر تحضيري في العاصمة الأثيوبية لمناقشة إلحاق الممانعين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.