Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تأجيل زيارة فريق الآلية الثلاثية لولايات دارفور حتى الخميس المقبل

الخرطوم 7 مايو 2016- أعلنت وزارة الخارجية السودانية، السبت، على نحو مفاجئ،تأجيل زيارة فريق العمل الثلاثي المشترك من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والحكومة ، لولايات دارفور الخمس للوقوف علي حقيقة الأوضاع على الأرض ، التي كانت مقررة، الأحد الى الخميس المقبل.

المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق
المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق
وعزا المتحدث الرسمي باسم الوزارة علي الصادق، طبقا لوكالة الأنباء السودانية، تعديل الموعد بناء على بطلب من الاتحاد الأفريقي.

وأفاد أن فريق العمل الثلاثي المشترك سيعقد إجتماعاً في اليوم الأخير للزيارة ويرفع مخرجاته للآلية المشتركة علي المستوى الاستراتيجي.

وأوضح الصادق أن الآلية ستناقش قضايا أخرى تتعلق باليوناميد وأدائها وانسحابها من دارفور، وأعرب عن تمنيات الحكومة أن تنعكس مخرجات مجموعة العمل المشترك على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة مطلع يونيو المقبل لمجلس الأمن.

وكان فريق العمل الثلاثي أقر لدى استئناف اجتماعاته بالخرطوم في 18 أبريل الماضي، القيام بزيارات ميدانية لدارفور والاتفاق على أن خروج ممرحل وسلس ليوناميد.

ونشرت قوات حفظ سلام مشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة مطلع العام 2008 في إقليم دارفور الذي يشهد نزاعا بين القوات الحكومية ومتمردين منذ 2003 ما خلف 300 ألف قتيل وشرد نحو 2.5 مليون شخص، بحسب إحصائيات أممية.

وبدأ الفريق المشترك اجتماعات متصلة منذ مارس 2015 للتوصل إلى استراتيجية خروج البعثة الأفريقية الأممية المختلطة من إقليم دارفور.

وتعتبر (يوناميد) ثاني أكبر بعثة حفظ سلام حول العالم ـ بعد البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية ـ، ويتجاوز عدد أفرادها 20 ألفا من الجنود العسكريين وجنود الشرطة والموظفين من مختلف الجنسيات بميزانية بلغت 1.4 مليار دولار للعام 2013.

Leave a Reply

Your email address will not be published.