Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحكومة السودانية ترفض لقاءا تشاوريا دعت له الوساطة الأفريقية بأديس أبابا

الخرطوم 4 مارس 2016 ـ أكدت الحكومة السودانية، الجمعة، أنها لن تشارك في اللقاء التشاوري الاستراتيجي الذي دعت له الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، الحكومة والحركات المسلحة وحزب الأمة القومي ليعقد بأديس أبابا خلال الفترة من 16 ـ 18 مارس الحالي.

المتحدث باسم الحكومة أحمد بلال وإلى يساره عضوا آلية الحوار فضل السيد شعيب وبشارة جمعة في تصريحات للصحفيين بالخرطوم ـ الأحد 17 يناير 2016
المتحدث باسم الحكومة أحمد بلال وإلى يساره عضوا آلية الحوار فضل السيد شعيب وبشارة جمعة في تصريحات للصحفيين بالخرطوم ـ الأحد 17 يناير 2016
ورهن المتحدث باسم الحكومة، وزير الإعلام، أحمد بلال، مشاركة الحكومة في اللقاء التشاوري، بوصول دعوة واضحة من الآلية بشأن التفاوض أو الحوار، وأكد عدم المشاركة في هذا اللقاء لعدم وضوح الدعوة الحالية.

وفي فبراير الماضي قالت الحكومة السودانية، إنها تدرس دعوة الوساطة الأفريقية، برئاسة ثابو امبيكي، للمشاركة في ما أطلق عليه (اللقاء التشاوري الإستراتيجي).

وكانت، الخرطوم قد رفضت العام الماضي دعوة امبيكي لاجتماع تحضيري بأديس أبابا يمهد لإلحاق الممانعين من الحركات المسلحة وقوى المعارضة بالحوار الوطني.

ودعا امبيكي لهذا اللقاء كل من الحكومة والحركة الشعبية – شمال وحزب الأمة القومي وحركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي وحركة العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم.

وقال أحمد بلال للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الجمعة، “إن دعوة الآلية الأفريقية الأخيرة جاءت للإرباك وليس التشاور الإستراتيجي”.

وأوضح أن الحوار لديه آلية عززتها الجمعية العمومية بتكوين آلية للقاء الممانعي، وزاد: “إن كانت الدعوة بشأن الحوار لا بد أن تأتي بإسم الآلية أو رئيس الآلية (الرئيس عمر البشير)”.

وأكد بلال ضرورة عدم الخلط بين الحوار والتفاوض، وقال إن التفاوض ثنائي بين الحكومة والحركات المسلحة والحوار يشمل كل القطاعات.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *