Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق سوداني إماراتي على مكافحة الإرهاب وبناء استراتيجية عربية لمواجهة التحديات

أبو ظبي 28 نوفمبر 2015 – اتفق السودان والإمارات على العمل سويا لمكافحة الإرهاب، والتطرف والقضاء على الجماعات التي تسعى إلى إراقة الدماء وقتل الأبرياء ونشر الفوضى والتخريب والدمار، كما تواثقا على بناء إستراتيجية عربية تضمن مواجهة التحديات وتضافر الجهود والتنسيق بما يحفظ الاستقرار في المنطقة العربية.

ولي عهد أبوظبي يستقبل الرئيس السوداني السبت 28 نوفمبر 2015 صورة من (وام)
ولي عهد أبوظبي يستقبل الرئيس السوداني السبت 28 نوفمبر 2015 صورة من (وام)
وأجرى الرئيس السوداني عمر البشير، السبت، مباحثات مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، السبت، ركزت على العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد البشير استعداد السودان للوقوف بجانب كل ما من شانه ان يحفظ مكونات النسيج العربي ويدعم وحدة الصف ويدفع بالتنمية العربية الى آفاق أفضل وبما يخدم التطور والنمو الاجتماعي والاقتصادي للشعوب العربية.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رحب بالرئيس السوداني والوفد المرافق له، مشيرا الى ان الزيارة تعزز وتوطد العلاقات الأخوية بين البلدين التى تحظى بدعم ورعاية من قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية السودان في الجوانب السياسية والاقتصادية والتنموية في ظل حرص البلدين لتعزيز هذه العلاقات وتنميتها بما يحقق مصالحهما المشتركة.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ان دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة تعمل على توثيق علاقاتها التاريخية التي أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مع السودان وفق مبادئ الأخوة والتعاون والمصالح المشتركة وبما يضمن تحقيق الفائدة المتبادلة للشعبين والبلدين ويعزز التعاون الاقتصادي والتنموي والتجاري والثقافي وغيرها من المجالات الحيوية الهامة.

واستعرض الجانبان عددا من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين ومستوى التنسيق والتشاور بين البلدين حولها.

وأكدا في هذا الخصوص سعي البلدين الى تعزيز علاقات التعاون بينهما وأهمية تطويرها خاصة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ المنطقة التي تشهد منعطفات هامة وخطيرة تهدد امن واستقرار دول وشعوب المنطقة.

وتم خلال اللقاء استعراض جهود التحالف العربي في عملية (إعادة الأمل) في اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية في الحفاظ على امن واستقرار اليمن ودعم حكومته الشرعية ومساعدة الشعب اليمني في إعادة بناء مؤسساته الوطنية التي هدمها المتمردون وحلفاؤهم.

واثنى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على جهود القوات المسلحة السودانية في التحالف العربي ومشاركتها بفاعلية في تحقيق أهداف التحالف في استقرار اليمن والتصدي للتحديات الأمنية والأطماع الإقليمية التي تهدد الجميع.

من جانبه أعرب البشير عن تقديره للدور البناء الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم القضايا العربية وخاصة فيما يتعلق بالأمن والاستقرار والتنمية.

وأكد الجانبان اهمية بناء إستراتيجية عربية تضمن مواجهة التحديات وتضافر الجهود والتنسيق والتي من شانها ان تحفظ امن واستقرار المنطقة.

وشددا على محاربة التطرف والإرهاب والقضاء على الجماعات والتنظيمات الإرهابية التي تسعى الى إراقة الدماء وقتل الأبرياء ونشر الفوضى والتخريب والدمار .

وتناول اللقاء مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وأمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي والشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وسفير الدولة لدى السودان حمد محمد حميد الجنيبي وعدد من المسؤولين.

ويرافق الرئيس السوداني وفد يضم وزير الخارجية إبراهيم غندور ووزير المالية بدر الدين محمود عباس ووزير الكهرباء والموارد المالية معتز موسى ووزير الدولة برئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل وزير الدولة مدير مكتب الرئيس الفريق طه الحسين وسفير السودان لدى الامارات محمد أمين عبد الله الكارب وعددا من المسؤولين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.