Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تأجيل احتفال جنوب السودان ببدء الحكومة الإنتقالية للخميس وتأكيدات بمشاركة البشير

الخرطوم 14 نوفمبر 2015 – قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن جنوب السودان ما زال يشكك في دعم الخرطوم وإيواءها المتمردين، الذين يقودهم رياك مشار، فيما أعلن سفير جوبا لدى الخرطوم أن جميع رؤوساء إيقاد سيشاركون في الاحتفال الذي تقرر إقامته في 19 نوفمبر الجاري ايذانا ببدء المرحلة الانتقالية في جنوب السودان، بمن فيهم الرئيس عمر البشير.

صورة تعود للعام 2012 تجمع سلفا كير ونائبه المقال ريك مشار
صورة تعود للعام 2012 تجمع سلفا كير ونائبه المقال ريك مشار
وكان رئيس وساطة (إيقاد) السفير سيوم مسفن، أعلن في 3 نوفمبر الجاري، انتهاء الحرب في جنوب السودان، وطي صفحتها إلى غير رجعة، بتوقيع مخرجات آخر اجتماع لوفدي التفاوض في أديس أبابا، والاتفاق على بدء المرحلة الانتقالية في جنوب السودان في 15 نوفمبر الجاري.

وقال سفير جوبا لدى الخرطوم ميان دوت لـ”سودان تربيون” السبت، أن الاحتفال الذي كان مقررا الأحد، تأجل الى الخميس المقبل، وأكد أن كافة رؤوساء إيقاد سيشاركون جوبا في ذاك اليوم بمن فيهم الرئيس السوداني عمر البشير.

وربطت مصادر مطلعة بين تأجيل احتفال جوبا، وجولة حالية ابتدرها رئيس الية متابعة تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان رئيس بتسوانا السابق فيستس موهي بين دول (ايقاد) لتلطيف الأجواء، بين الفرقاء، والتمهيد لانجاح اتفاق السلام بشكل كامل.

وإجتمع الرئيس عمر البشير السبت، الى موهي، لبحث تطورات الأوضاع في دولة جنوب السودان، ونقل إليه تأكيدات بعمق العلاقات التي تربط الشعبين في السودان وجنوب السودان.

و اكد البشير للوسيط أن مهمة الاشراف ليست مستحيلة و لكن صعبة وحثه على التحلي بالصبر لاكمال الاتفاق و تنفيذه بشكل نهائي بجنوب السودان.

وأبلغ الرئيس السوداني، موهي بأن الجنوب ما زال يشكك في أن الخرطوم تأوي وتدعم المتمردين، على حكومة جوبا، قاطعا بأن استقرار دولة الجنوب من استقرار السودان. وجدد ترحيب بلاده بأبناء الجنوب الفارين من النزاع، ومعاملتهم كمواطنين سودانيين وليس لاجئين.

وقال مندوب حكومة السودان لدى (ايقاد)، محمد أحمد الدابي، في تصريحات عقب اللقاء، إن السودان رحب باختيار موهي رئيساً للجنة العليا لمتابعة تنفيذ سلام الجنوب، والذي يقوم بزيارات لدول الجوار الجنوبي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.