Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

خبراء من (الصحة العالمية) لتقييم الوضع بعد تفشي (النزفية) في دارفور

الخرطوم 1 نوفمبر 2015 – وصل فريق خبراء دولي يتبع لمنظمة الصحة العالمية إلى الخرطوم، الأحد، لتقييم الوضع الصحي بولايات دارفور ودراسة الاحتياجات الطبية في أعقاب وفاة العشرات،إثر تفشي (الحمى النزفية) بالإقليم.

مرضى مصابون بالحمى الصفراء في مستشفى نيالا التعليمي ـ
مرضى مصابون بالحمى الصفراء في مستشفى نيالا التعليمي ـ
وقالت مبعوثة منظمة الصحة العالمية لدى الخرطوم، نعيمة القصير لـ( سودان تربيون) السبت، ان 103 من الأشخاص، لقوا حتفهم جراء (الحمى النزفية) من بين 182 حالة إصابة في ولايات دارفور الخمس.

وأشارت القصير إلي أن ولاية غرب دارفور سجلت أعلي إصابة بالحمى وصلت الي 110 حالة، تليها 33 حالة في كل من شمال ووسط دارفور، بالإضافة لخمسة حالات في جنوب دارفور، بينما سجلت حالة واحدة في شرق دارفور.

ووصل عدد الذين لقوا حتفهم في ولاية غرب دارفور الي 81 شخصا، بينما توفي 15 شخصا في شمال دارفور وستة وفيات في وسط دارفور وحالة وفاة واحدة في شرق دارفور.

وأكدت القصير، أن منظمة الصحة العالمية تعمل عن كثب الي جانب وزارة الصحة الاتحادية في تقديم كافة المعينات لمنع انتشار الوباء، مشيرة إلي أن المنظمة تقوم بتوفير التدريب اللازم لإجراءات الوقاية من المرض كما وفرت المبيدات الحشرية والناموسيات ومضخات المياه النظيفة، منوهة الي أن الوباء ما يزال في طور الانتقال من الحيوان الي الإنسان وليس من الإنسان للإنسان.

وكان مكتب تنسيق الشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان (أوشا)، أعلن عن تفشي وباء الحمي النزفيه، مؤكدا وفاة 103 شخص في ولايات دارفور من اصل 182 حالة إصابة بالحمي القاتلة.

وقالت (أوشا) في نشرتها الأسبوعية ان وفدا مشتركا من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الاتحادية أكد تفشي المرض في ولايات دارفور الخمس.

ويوضح التقرير ان من بين 36 عينة اختبرت في المعمل المركزي في الخرطوم اكتشف وجود ثمانية حالات اصابة بفيروس West Nile virus في ولايات وسط وغرب وشمال دارفور بينما اكتشفت أربعة حالات اصابة بحمي Chikungunya virus” في ولايتي غرب ووسط دارفور.

ويعد الفيروسين من الأمراض الواسعة الانتشار في أفريقيا ويتم انتقالها عن طريق البعوض الناقل للأمراض.

ويشير التقرير الى عدم وجود حميات أخرى ضمن العينة التي تم فحصها لا سيما الحمى الصفراء أو الحمى الكنغولية أو حمي الضنك أو حمي الوادي المتصدع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.