Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزيرة: السلام في دارفور لن يتحقق الا بتذويب المعسكرات أو إعادة النازحين الى قراهم

نيالا 1 نوفمبر 2015 – قالت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي في السودان مشاعر احمد الدولب ان السلام في دارفور لا يتحقق بدحر التمرد وهزيمته وإنما بتذويب معسكرات النازحين عن طريق دمجهم في المجتمع او إعادتهم الي قراهم التي نزحوا منها بعد توفر متطلبات العودة الطوعية الحقيقية المتمثلة في تحقيق الامن والخدمات الاساسية بتلك القرى ليساهموا في عجلة الانتاج الزراعي.

مشاعر الدولب
مشاعر الدولب
وطالبت الوزيرة لدي مخاطبتها برنامج ادماج النازحين بالمجتمع وكفالة الأيتام الذي نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية بولاية جنوب دارفور في نيالا الأحد ضرورة معالجة كافة مصادر التشرد والتسول بالولاية لإنهاء حالة التشرد الفظيع التي تشهدها ولاية جنوب دارفور وبحسب تقرير وزارة الرعاية الاجتماعية فان اكثر من 4 الاف متشرد بالولاية بالاضافة الى اكثر من 55 الف طفل يتيم في امس الحاجة الي تقديم الرعاية الاجتماعية لإعادتهم الي أسرهم.

وأعلنت مشاعر الدولب تبرعها بمبلغ مليار جنيه للمساهمة في حل قضايا النازحين بولاية جنوب دارفور بالاضافة الى تصديقها عدد 50 الف بطاقة تأمين صحي للنازحين واعدة بتسهيل برامج التمويل الأصغر للنازحين للتخفيف من معاناتهم منوهة الي انها ستعمل علي تخصيص الإيرادات القومية لانفاذ مشاريع الضمان الاجتماعي.

من جهته ابان والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي محمد استقرار الأوضاع الامنية بالولاية بشكل كبير ما ساعد في البدء إنفاذ مشاريع التنمية الملحة خاصة مشروع شبكة مياه الولاية والكهرباء والطرق موضحا ان نهاية العام 2015 سيكون خاتمة لكل الصراعات القبلية والانفلات الامني بالولاية.

وأشار الى قرب رفع حالة الطوارئ نهائيا بالولاية مضيفا ان المصالحات القبلية قطعت شوطا كبيرا حيث لم يتبق الا مصالحة واحدة بين قبيلتي السلامات والتعايشة في أقصى جنوب غرب الولاية.

في صعيد نفسه دعا ممثل النازحين الي ضرورة ازاحة كافة الهواجس والبدء في خلق جسور التواصل بين النازحين ومجتمع المدينة والعمل على حل جميع قضايا النازحين من التعليم والصحة والأمن مشيرا الى ان اكثر الف خريج بمعسكرات النازحين البالغ عددها 14 معسكرا بالولاية في حاجة الى توفير فرص عمل لتقديم الخدمات لذويهم بالمعسكرات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.