Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والي جنوب دارفور: الصدفة تقود لتوقيف المتهم بقتل 15 من حفظة القرآن بمنواشي

نيالا 29 سبتمبر2015 ـ أعلن والي جنوب دارفور آدم الفكي محمد، الثلاثاء، عن تمكن الأجهزة الأمنية بالصدفة من القبض على 7 متهمين بجرائم مختلفة وقعت خلال عطلة عيد الأضحى المبارك بينهم المتهم بقتل حفظة القرآن الكريم بمنطقة منواشي.

والي جنوب دارفور آدم الفكي
والي جنوب دارفور آدم الفكي
وقال الوالي في مؤتمر صحفي عقده بمقر اقامته بنيالا، إن المتهم الرئيسي في حادثة منطقة حمادة التي راح ضحيتها 15 قتيلا من مشايخ منطقة منواشي، أوقف بالصدفة بعد تورطه في جريمة أخرى.

وكانت حادثة إغتيال مشايخ منواشي، أثارت ردود أفعال واسعة عند ارتكابها في نوفمبر الماضي، حيث أودت بحياة 15 شخصا، واصيب 11 اخرين بجراح بالغة اثناء عودتهم من منطقة حمادة.

وأفاد ان الشرطة اشتبكت مع مسلحين سرقوا حصانا بمحلية السلام 40 جنوب نيالا، ما أودى بحياة اثنين منهم والقبض على إثنين آخرين.

واضاف الوالي أن السلطات أوقفت متهمين اختطفا فتاة بمنطقة مرشنج شمال نيالا في ثاني ايام العيد وبحيازتهما اسلحة رشاشة واتضح ان من بين المقبوض عليهم المتهم الرئيسي في حادثة منواشي الصادق إسحق تريبو.

وأفاد الوالي أن حكومته افلحت في اغماد حرب قبيلتي الرزيقات والفلاتة بعد أن أوشكت على النشوب في اعقاب شجار وقع بين افراد القبيلتين خاصة بعد احتشاد مسلحين من الرزيقات للثأر من قتيلهم مشيرا الى القبض على الجناة فور التوقيع على وثيقة وقف العدائيات بين القبيلتين.

وأكد الفكي اعادة الثقة بين الحكومة ومعسكرات النازحين خاصة بعد زيارات نفذها خلال العيد قال إنها اذابت جليد الجفوة وعدم الثقة.

وأفاد انه تلمس كافة احتياجات النازحين مشيرا الى ان المئات منهم لم يدخلوا مدينة نيالا لأكثر من عشرة سنوات خشية إعتقالهم لاتهامهم بالصلة بالحركات المسلحة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.