Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يؤكد استعداده للتدخل البري وتلبية المطالب العسكرية في اليمن

الخرطوم 29 سبتمبر 2015 ـ أكد السودان استعداده للتدخل البري في اليمن وتلبية المطالب العسكرية التي يحتاجها منه التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

سفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم ـ إرشيفية
سفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم ـ إرشيفية
وكان النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح، قال خلال الشهر الحالي، إن الخرطوم مستعدة لتجهيز لواء من القوات البرية لحسم معارك “إعادة الأمل” ضد الحوثيين في اليمن.

وقال سفير السودان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية عبد المحمود عبد الحليم، إن السودان مستعد لتلبية المطالب العسكرية التي يحتاجها منه التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

وأشار في تصريحات خاصة لموقع “24” الإلكتروني إلى أن بلاده على استعداد للتدخل البري حال طلب منها ذلك، غير أنه زاد قائلا: “لكن لا توجد حالياً قوات برية سودانية”.

وتحدثت أنباء، في وقت سابق، عن إرسال السودان 6 ألاف من قوات الصاعقة للمشاركة في العمليات البرية لاستعادة العاصمة اليمنية صنعاء من يد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، لكن المتحدث باسم الجيش أفاد لاحقا أن تلك القوات على أهبة الاستعداد لكن لم يتم ارسالها بعد.

وأكد مندوب السودان في الجامعة العربية أن “استشهاد عدد من الجنود من الإمارات والسعودية والبحرين في اليمن، يوضح أن النصر قادم، واستعادة الشرعية مسألة وقت”.

وأضاف: “أعتقد أنه لا رجعة في الحملة التي تقودها باقتدار المملكة العربية السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن، والتي تضم دولاً كثيرة من ضمنها السودان”، مشيراً إلى استعداد الخرطوم لتلبية ما يطلب منها في تلك الحملة.

وشارك السودان في عملية “عاصفة الحزم”، التي ابتدرتها السعودية في مارس الماضي، ضد الحوثيين في اليمن، وكشف الرئيس عمر البشير، وقتها، أن مشاركة بلاده، رمزية تتمثل في 3 طائرات “سوخوي 24” وطائرات نقل، فضلا عن لواء من المشاة حال طلب قوات برية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.