Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

لجنة أفريقية تبدأ لقاءات بالخرطوم للتقصي حول إنتهاكات (جيش الرب) الأوغندي

الخرطوم 13 سبتمبر 2015- إبتدرت لجنة خاصة من الإتحاد الأفريقي لتقصي أنشطة “جيش الرب” الأوغندي المعارض، أعمالها في الخرطوم، وذك قبل ساعات من زيارة وشيكة يعتزمها الرئيس الأوغندي يوري موسفيني الى الخرطوم الثلاثاء.

جوزيف كوني
جوزيف كوني
وأفادت تقارير في وقت سابق بتحركات لمليشيا جيش الرب بقيادة القس جوزيف كوني بين حدود دارفور وأفريقيا الوسطى والكنغو، بعد تعرض وجوده في جنوب السودان لضغوط عسكرية.

وطلب مشروع قرار قدم لمجلس الأمن في أغسطس من العام تبادل المعلومات بين البعثات الدولية الثلاث في كل من السودان وجنوب السودان والكنغو الديمقراطية بجانب التنسيق والتعاون “لتحقيق الاستقرار في أفريقيا الوسطى والتصدي للتهديدات الإقليمية بما فيها جيش الرب الأوغندي”.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق، أن نشاط اللجنة لايمت بصلة الى زيارة موسفيني للخرطوم،واضاف فى تصريحات صحفية الأحد ان اللجنة بدأت فى اجراء عدد من اللقاءات والمقابلات مع مسؤولين حول الانتهاكات التى ارتكبها جيش الرب منوها الى ان اللجنة سترفع تقريرها الى الاتحاد الافريقى.

وتنفذ جماعة جيش الرب عمليات في مساحة واسعة من وسط افريقيا وتتهم بالمسؤولية عن اختطاف وقتل مدنيين في اوغندا وجنوب السودان فضلا عن جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية افريقيا الوسطى .

وصدرت ضد زعيمها جوزيف كونى و اثنين من معاونيه مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية قبل سنوات و لكنها لم تنفذ بسبب اختفاء المطلوبين فى احراش افريقيا .

Leave a Reply

Your email address will not be published.