Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تقترح إعفاء العمال الجنوبين والمسؤولين الحكوميين من تاشيرة الدخول

الخرطوم 22 سبتمبر 2013- حددت الحكومة السودانية التسهيلات التى يمكن ان تقدمها لمواطني جنوب السودان الراغبين في العيش أو العمل في السودان بينما أعلنت استعدادها لاسقاط شرط تأشيرة الدخول بالنسبة لحملة الجوزات الرسمية والمزارعين الراغبين في العمل بالولايات المتاخمة للجنوب، وكشفت الحكومة عن مقترحاتها على اعتباب إجتماع يفترض أن يلتئم غداً الاثنين بمدينة جوبا للجنة المشتركة والمختصة بماعرف اصطلاحاً اتفاق الحريات الاربعة.

ويصل إلى جوبا غدا وزير الداخلية ابراهيم محمود حامد رئيس الجانب السوداني في اللجنة المعنية على رأس وفد رفيع من الخبراء في وزارته بجانب لاجهزة الامنية الاخري للمشاركة في اجتماع اللجنة العليا المعنية باوضاع مواطني الدولتين كل في الاخرى.

ونقلت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم السبت ما قالت انها اهم مقترحات يعتزم السودان عرضها على دولة جنوب السودان فيما يتعلق بأوضاع حقوق مواطني دولتي السودان.

وكشف مصدر من وزارة الداخلية بحسب صحيفة (السوداني) أن الخرطوم إقترحت تسهيل حركة المواطنين والتجارة وإلغاء تأشيرة الدخول بالنسبة للجوزات الرسمية بجانب أعفائها من الرسوم.

وفيما يخص حركة المزارعين من جنوب السودان إلى الولايات المتاخمة من السودان تم تقديم مقترح أن يسمح لهم بالدخول عبر بطاقة وليس جواز وأن يتم إعطائهم أوراق تحدد زمن الدخول والذي يمكن أن يستمر حتى سنة كاملة وهو بمثابة إذن للإقامة.

وأضاف المصدر أن اللجنة الفنية اتفقت على عدة نقاط تتعلق بحركة مواطني دولة الجنوب وتنقلهم وإقامتهم وعملهم، وقال أن اللجنة ستذهب بقلب مفتوح لتسهيل كل الإمكانيات، وسيعرض وفد السودان خلال اجتماعات اللجنة العليا المعنية بأوضاع حقوق مواطني دولتي السودان وجنوب السودان والتي ستنعقد في الفترة من (23 – 25) من الشهر الجاري ويترأسها وزيري داخلية كلا البلدين هذه المقترحات .

ومن المقرر أن يغادر وزير الداخلية علي محمود إلى جوبا يوم الاثنين القادم لمناقشة مواضيع الحريات الأربع والمعابر والتجارة الحدودية. وتشير السوداني إلى اجتماع موسع انعقد أمس بين وزير الداخلية والخارجية وعدد آخر من الوزراء يتعلق بمناقشة هذا الموضوع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.