Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السيسي يوقع مذكرة تفاهم مع فصيل العدل والمساواة بزعامة عبد الرحمن بنات

الخرطوم 31 أغسطس 2015- وقع حزبا التحرير والعداله القومى، برئاسة التجاني السيسي، وحركة العدل والمساواة بقيادة عبدالرحمن بنات مذكرة تفاهم مشتركة للتعاون السياسى، وسط توقعات بان يعلن الفصيلان الإندماج مستقبلا.

والمعروف ان بنات كان قد انشق من حركة العدل والمساواة بقيادة العميد بخيت عبدالكريم دبجو في شهر نوفمبر 2014 بعد اتهامه للاخير بتجاوز دستور الحركة وإهماله للجيش ومخالفته للنظام الأساسي للحركة.

رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجاني السيسي
رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجاني السيسي
وتجئ الخطوة بالترافق مع توتر العلاقة بين فصائل دارفور الموقعة على اتفاق سلام الدوحة، مع الحكومة السودانية، حيث إتسعت الهوة بين السيسي وبحر ادريس ابوقردة الذي شق حركة التحرير والعدالة الى جزئين، كما إحتدمت الخلافات مع فصيل حركة العدل والمساواة السودانية بزعامة بخيت دبجو، الذي يتهم السيسي بالعجز عن إدارة سلطة دارفور الإقليمية في مايخص توزيع مشروعات التنمية.

وقال السيسي أن مذكرة التفاهم ليست موجهه ضد جهة سياسية او فئة لكنها تسعى لاخراج دارفور الى ما أسماه “فضاء القومية الأرحب”.

وحث ابناء دارفور على الإبتعاد عن العصبية والقبليه وقال “انا لستُ ميالا لتكون احزابنا وحركاتنا باسم دارفور وتلك هى المشكلة”.

ودعا الجميع الى إستبدال لغة السلاح والتراشق والتلاكم بالحوار السلمي، محذرا مما قال أنه حالة إستقطاب حادة يشهدها السودان.

ونبه الى ان إنهيار السودان الذي يمثل قلب القارة الأفريقية سيؤدي الى انهيار كل الانظمة في القارة الأفريقية، ما لم يحتكم الجميع الى الحوار ويتم إستبدال لغة الكلاشنكوف والأسلحة الى التفاهم والتراضي بالحسنى، لافتا الى أن التحديات التي يواجهها السودان لايمكن حلها الا بالحوار الوطني السلمي.

من جهته قال رئيس فصيل العدل والمساواة عبدالرحمن بنات، ان المذكرة الموقعه مع العدل والمساواة القومي، ترمي الى تريبات تصل الى إندماج الطرفين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.