Friday , 12 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يشكو البارونة كوكس للخارجية البريطانية

الخرطوم 26 فبراير 2013- تقدم السودان بشكوى رسمية للخارجية البريطانية احتجاجا على دخول البارونة كوكس لولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق عن طريق دولة جنوب السودان بدون تأشيرة دخول ودون اخطار السلطات السودانية .

وقال المستشار الإعلامي لسفارة السودان بلندن خالد المبارك لـ”سونا” ان البارونة كوكس اعترفت بدخولها الولايتين في حوار لإذاعة باكستان في 24 يناير الماضي، كما عقدت ندوة نهاية يناير بلندن مع اللورد موكس كابل من منظمة (ايجيز ترست) والتي وصفها بانها إحدي اذرع اللوبي الاسرائيلي في بريطانيا، اعترفا فيها بدخولهما السودان عن طريق جوبا، وبدون علم السلطات السودانية.

وتقود البارونة كارولين كوكس رئيسة جمعية Humanitarian Aid Relief Trust (HART) حملة في بريطانيا للضغط على الحكومة البريطانية لممارسة الضغوط وفرض عقوبات على الخرطوم لحملها على السماح بدخول المعونات الانسانية للمناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال في الولايتين .

وأوضح الدبلوماسي السوداني ان كابل تقدم بطلب للبرلمان البريطاني في مارس الماضي بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي البريطاني في السودان في اطار حملة يقودها اللوبي الاسرائيلي في لندن.

وأبان المستشار الاعلامي بلندن، ان السفارة اصدرت بيانا حول دخول كوكس للأراضي السودانية في خرق واضح للقوانين البريطانية والسودانية والدولية، مشيرا الى انهم قارنوا هذه الحالة مع وزيرة التنمية البريطانية التي دخلت للسودان بطريقة رسمية وزارت الخرطوم ودارفور، وأدلت بتصريحات ايجابية حول مساعدات بريطانيا لدارفور، بينما تباهت البارونة كوكس بخرق القوانين والأعراف الدولية ودخولها للسودان بطريقة غير شرعية.

وقال ان السفارة كشفت في بيان وزعته على كل الجهات ووسائل الإعلام بتاريخ كوكس والمنظمة العدائي ضد السودان، وزاد ان البيان كشف كذلك معلومات عن طرد حزب المحافظين والبارونة كوكس من عضويته في 2004م لوقوفها وتضامنها مع ثلاثة اعضاء آخرين لحزب (استقلال المملكة المتحدة) وهو حزب جديد طالب بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بالاضافة لمواقف الحزب العنصرية تجاه المهاجرين.

وأشار المبارك الى ان كوكس طالبت السفارة السودانية بسحب هذا البيان مهددة بمقاضاة السفارة في حال عدم الاستجابة لطلبها الا ان السفارة أصرت على هذه الخطوة بل انها بصدد تقديم شكوى لمجلس اللوردات ـ (لجنة السلوك الحميد) في المجلس ـ ضد كوكس لخرقها القوانين والأعراف للبلدين لافتا الى ان السفارة قالت انها لن تسحب البيان.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *