Friday , 24 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يلتقي آلية “7+7” خلال رمضان تمهيدا لاستئناف الحوار الوطني

الخرطوم 3 يوليو 2015 ـ قال مسؤول في الحكومة السودانية إن الرئيس عمر البشير سيلتقي آلية “7+7” الخاصة بالحوار الوطني خلال شهر رمضان، وينتظر أن تنعقد الآلية في غضون أسبوع للترتيب للقاء الرئيس وبحث استئناف الحوار وتقييم النتائج السابقة.

الجلسة المفتاحية للحوار الوطني بقاعة الصداقة يوم الأحد 6 أبريل 2014 ـ
الجلسة المفتاحية للحوار الوطني بقاعة الصداقة يوم الأحد 6 أبريل 2014 ـ
ووجه البشير، الخميس، خلال اجتماع طارئ للقطاع السياسي للمؤتمر الوطني، أجهزة الحزب بالعمل فورا لإبتدار الحوار الوطني بالتنسيق مع آلية “7+7” وتحديد جدول زمني متفق عليه بعد عيد الفطر لاستئناف الحوار.

وأفاد عضو الآلية رئيس لجنة الاتصال بالحركات المسلحة، أحمد سعد عمر، أن الرئيس سيلتقي آلية الحوار الوطني “7+7″، قبل نهاية شهر رمضان، وأشار إلى اجتماع لعضوية الآلية في غضون أسبوع بهدف الترتيب لللقاء، ومناقشة مجهودات استئناف الحوار.

وقال عضو الآلية إن اجتماع الآلية سيناقش المجهودات التي بذلت لاستئناف الحوار، والتأمين على الخطوات التي قامت بها الآلية خلال الفترة السابقة.

وأضاف” أن اللجنة التنسيقية ستبدأ فوراً في الاتصال بالقوى المشاركة في الحوار، للبدء في استئناف أعمالها تمهيداً لعقد الحوار الشامل”.

وأطلق الرئيس البشير دعوة للحوار الوطني في 27 يناير 2014، حث فيها معارضيه من دون استثناء على الإنضمام لطاولة حوار، لكن دعوته واجهت تعثرا بعد نفض حزب الأمة يده عنها ورفض الحركات المسلحة التجاوب معها من الأساس، إلى جانب انسحاب حركة “الغصلاح الآن” ومنبر السلام العادل لاحقا.

ودعا أحمد سعد عمر طبقا لـ”المركز السوداني للخدمات الصحفية”، الحركات المسلحة والقوى الرافضة للحوار، للاحتكام لصوت العقل والانضمام لمسيرة الحوار الوطني، وجدّد دعوة الآلية بتوفير كافة الضمانات بعد تأكيدات رئيس الجمهورية بإعطاء الأمان لهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.