Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يتلقى رسالة من الثني حول تطورات الأوضاع في ليبيا

الخرطوم 29 مايو 2015 ـ تسلم الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الجمعة، ببيت الضيافة رسالة خطية من رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني تتعلق بتطورات الأوضاع في ليبيا.

وعبر نوري محمد بيت المال المبعوث الشخصي لرئيس الوزراء الليبي في تصريحات صحفية عقب لقائه البشير عن تقديره للإهتمام المتعاظم لرئيس السوداني بتعزيز مسيرة الاستقرار والأمن للجارة ليبيا.

وأبدى البشير، طبقا لوكالة السودان للأنباء، خلال لقائه نوري محمد، اهتماما بما احتوته الرسالة مؤكدا رغبة السودان في المساعدة واستمرار التعاون مع ليبيا وتطلعه للقاء جميع الأطراف في حوار يحقق إيقاف النزاع القائم والوصول لحلول تعيد الاستقرار لليبيا.

وقال السودان في الثالث من مايو الحالي، إن الأمم المتحدة طلبت منه التدخل لإقناع الأطراف الليبية المتصارعة بالتوقيع على مسودة اتفاق فرغت المنظمة الدولية من اعدادها.

وأضاف نوري أنه قدم التهاني للرئيس البشير إنابة عن الحكومة والشعب الليبي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وكانت ليبيا وجهت اتهامات للسودان وقطر بارسال أسلحة الى قوات “فجر ليبيا” ذات التوجه الإسلامي وهددت بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الخرطوم والدوحة، وعلى إثر ذلك استدعت الحكومة السودانية القائم بأعمال سفارة ليبيا بالخرطوم، مرتين ونقلت له استنكارها الشديد لاتهامات بلاده.

لكن زيارة لرئيس الوزراء الليبي عبد الثني للخرطوم في أواخر أكتوبر الماضي أنهت القطيعة بين البلدين، حيث التقى الثني الرئيس عمر البشير ووزير الدفاع ومدير جهاز الأمن، وقبل على إثر ذلك توسط السودان بين الفصائل الليبية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.